آخر الأخبار
... مرحبا بزورا موقع شعبة وتخصص الدراسات الاسلامية

تذكر ان الله هو الموفق للمسلم في جميع امور دنياه واخرته فتوكل عليه

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إذاعة الشيخ عبد الباسط عبد الصمد للقران الكريم - المصحف المجود بث مباشر 24 ساعة

افضل موضوع في المدونة اضغط في عنوان هذا الموضوع لقراءته

حمل اكبراسطوانة وموسوعة لكتب الزهد و الرقائق موجودة الانترنت اكثر 900 كتاب 5.6 GB

 كتب أبو الدرداء إلى بعض إخوانه، أما بعد: فإني أوصيك بتقوى الله، والزهد في الدنيا، والرغبة فيما عند الله، فإنك إذا فعلت ذلك أحبك الله لرغبت...

ثمانون وصية للتكون من اهل الجنة(أنت تُحشر مع من تُحب)

0

-2أنت تُحشر مع من تُحب:
عن أنس رضي الله عنه قال : قام رجل من أهل البادية أعرابي فقال يا ر سول الله متى قيام الساعة ؟
فحضرت الصلاة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الصلاة
فلما قضى صلاته قال : أين السائل عن الساعة ؟
قال : أنا .
قال : ويلك ما أعددت لها ؟
قال : والله ما أعددت لها كثير عمل صوم ولا صلاة ولكني أحب الله ورسوله .
قال : أنت مع من أحببت أو المرء مع من أحب .
قال أنس : فما رأيتهم فرحوا بشيء بعد الإسلام من فرحهم يومئذ.
- 12بناء المساجد :
عن عثمان رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :" من بنى لله مسجدا بنى الله له بيتا في الجنة مثله.
وعن أبي ذر رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(من بنى لله مسجدا قدر مفحص قطاه بنى الله له بيتا في الجنة).
وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
(من بنى لله مسجدا يذكر فيه بنى الله له بيتا في الجنة(.
وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (من حفر بئر ماء لم يشرب منه كبد حرى من جن ولا إنس ولا طائر إلا آجره الله يوم القيامة ومن بنى لله مسجدا كمفصح قطاه أو أصغر بنى الله له بيتا في الجنة) .
- 13إحسان الوضوء وصلاة ركعتين:
عن عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما من أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة ).
-14من نام على طهارة ذاكراً لله:
عن رافع بن خديج رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
( إذا اضطجع أحدكم على جنبه الأيمن ثم قال : اللهم أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك وألجأت ظهري إليك، وفوضت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك أؤمن بكاتبك ورسولك فإن مات من ليلته دخل الجنة(.
-15 من قام بالأركان وحافظ على الصلوات:
عن أبي هريرة ، رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم :
" من آمن بالله وبرسوله وأقام الصلاة وصام رمضان كان حقا على الله أن يدخله.
فقالوا : يا رسول الله أفلا نبشر الناس ؟
قال: إن في الجنة مائة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيل الله ، ما بين الدرجتين كما بين السماء والأرض فإذا سـألتم الله فاسألوه الفردوس، فإنه أوسط الجنة وأعلى الجنة،
أراه قال : وفوقه عرش الرحمن ومنه تفجر أنهار الجنة).
وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( خمس من جاء بهن مع إيمان دخل الجنة:
من حافظ على الصلوات الخمس على وضوئهن وركوعهن وسجودهن ومواقيتهن، وصيام رمضان، وحج البيت إن استطاع إليه سبيلا وأعطى الزكاة طيبة نفسه وأدى الأمانة.
قالوا : يا أبا الدرداء وما أداء الأمانة ؟
قال : الغسل من الجنابة.
وعن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه قا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( ما من عبد يعبد الله، لا يشرك به شيئا ويقيم الصلاة ويؤتي الزكاة ويصوم رمضان ويجتنب الكبائر إلا دخل الجنة(
- 16من صلى ثنتي عشرة ركعة سوى الفريضة:
عن أم حبيبة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( من صلى في يوم ثنتي عشرة ركعة، سوى الفريضة ، بنى الله له بيتا في الجنة. )
قال الإمام النووي في فتاواه : ويحصل ذلك بالسنن الراتبة
- 17من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها:
عن أم حبيبة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها حرمه الله على النار).
-18من صلى البرديين ( الصبح والعصر) :
عن أبي موسى الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من صلى البرديين دخل الجنة)
-19من صلى الضحى:
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم)من صلى الضحى اثنتي عشرة ركعة بنى الله له قصرا في الجنة من ذهب(
-20من أذن محتسبا:
عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( من أذن اثنتي عشرة سنة وجبت له الجنة، وكتب له بتأذينه في كل مرة ستون حسنة، وبإقامته ثلاثون حسنة )..
-21من سمع المنادي فقال مثل قوله:
عن أبي هريرة ، رضي الله عنه قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام بلال ينادي فلما سكت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من قال مثل هذا يقينا دخل الجنة) .
-22من قال صادقا : رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا:
عن أبي سعيد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من قال : رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا، وبمحمد رسولا، وجبت له الجنة).
-23من أنفق زوجين من ماله:
عن أبي ذر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
من أنفق زوجين من ماله ابتدرته حجبه الجنة .
قلنا : ما هذان الزوجان ؟
قال : إن كانت رجالا فرجلان .. وإن كانت خيلا ففرسان .. وإن كانت إبلا فبعيران ، حتى عد أصناف المال كله
ثم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
" ما من مسلمين يتوفى لهم ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث إلا أدخله الله الجنة بفضل رحمته للمصيبة ).
-24من ذكر الله حين يصبح وحين يمسي:
عن بريدة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( من قال حين يصبح أو حين يمسي :
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت،
أعوذ بك من شر ما صنعت
أبوء لك بنعمتك وأبوء بذنوبي، فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
فمات من يومه أو من ليلته دخل الجنة ).
-25الجنة لمن راقب الله في خلوته:
عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول) يعجب ربك من راعي غنم في رأس شظية بجبل يؤذن بالصلاة ويصلي فيقول الله عز وجل : انظروا إلى عبدي هذا يؤذن ويقيم الصلاة يخاف مني، قد غفرت لعبدي فأدخلته)
-26 من ترك المراء:
عن معاذ بن جبل، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أنا زعيم ببيت في ربض الجنة وبيت في وسط الجنة وبيت في أعلى الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا، وترك الكذب وإن كان مازحا، وحسن خلقه (.
-27من حمد الله تعالى وأثنى عليه في السراء والضراء:
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أول من يدعى إلى الجنة الحمادون الذين يحمدون الله في السراء والضراء) .
-28من أهل بحجة أو عمرة:
عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة، والعمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما ).
وعن أم سلمه زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها سمعت رسول الله عليه وسلم يقول( من أهل بحجة أو عمرة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر أو " وجبت له الجنة ).
-29من قاتل في سبيل الله:
ويكون بالقتال في سبيل الله بالنفس والمال قال تبارك وتعالى: ( إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعدا عليه حقا في التوراة والإنجيل والقرآن .. (
وقال تعالى: ( يا أيها الذين آمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم . تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لكم عن كنتم تعلمون . يغفر لكم ذنوبكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها النهار ومساكن طيبة في جنات عدن ذلك الفوز العظيم .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( تكفل الله لمن جاهد في سبيله لا يخرجه من بيته إلا الجهاد وتصديق كلمته أن يدخله الجنة أو يرده إلى مسكنه بما نال من أجر أو غنيمة ).
وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (من قاتل في سبيل الله فواق ناقة فقد وجبت له الجنة ومن سأل الله القتل من نفسه صادقا ثم مات وقتل فإن له أجر شهيد (.
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يقول الله عز وجل : المجاهد في سبيل الله هو علي ضامن إن قبضته أورثته الجن ة وإن رجعته رجعته بأجر أو غنيمة ) .
وعن أَبَي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه: عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( انْتَدَبَ اللَّهُ لِمَنْ خَرَجَ فِي سَبِيلِهِ، لَا يُخْرِجُهُ إِلَّا إِيمَانٌ بِي وَتَصْدِيقٌ بِرُسُلِي أَنْ أُرْجِعَهُ بِمَا نَالَ مِنْ أَجْرٍ أَوْ غَنِيمَةٍ أَوْ أُدْخِلَهُ الْجَنَّةَ، وَلَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي مَا قَعَدْتُ خَلْفَ سَرِيَّةٍ لوددت أَنِّي أُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ أُحْيَا ثُمَّ أُقْتَلُ ثُمَّ أُحْيَا ثُمَّ أُقْتَلُ)
وعَنِ الْمِقْدَامِ بْنِ مَعْدِي كَرِبَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( لِلشَّهِيدِ عِنْدَ اللَّهِ سِتُّ خِصَالٍ: يُغْفَرُ لَهُ فِي أَوَّلِ دَفْعَةٍ يعني دفعة من دمه، وَيَرَى مَقْعَدَهُ مِنَ الْجَنَّةِ ، وَيُجَارُ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ، وَيَأْمَنُ مِنَ الْفَزَعِ الأكبر، يعني يوم البعث من القبور، وَيُوضَعُ عَلَى رَأْسِهِ تَاجُ الْوَقَارِ الْيَاقُوتَةُ مِنْهَا خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا، وَيُزَوَّجُ اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِينَ زَوْجَةً مِنَ الْحُورِ الْعِينِ، وَيُشَفَّعُ فِي سَبْعِينَ مِنْ أَقَارِبِهِ)
-30من تقدمه إفراطه:
عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ما من مسلمين يموت لهما ثلاثة من الولد، لم يبلغوا الحنث، إلا أدخلهم الله الجنة بفضل رحمته إياهم).
وعن معاذ رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ) ما من مسلمين يموت لهما ثلاث إلا أدخل الله والديه الجنة بفضل رحمته
قالوا : أو اثنين يا رسول الله؟
قال أو اثنين.
قالوا : أو واحد يا رسول الله .
قال إن السقط يجر أمه بسرره إلى الجنة.
وعن الحارث بن وقش أو وقيش قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من مسلمين يموت لهما أربعة من أولادهما إلا أدخلهما الله الجنة بفضل رحمته
قالوا: يا رسول الله وثلاثة؟
قال وثلاثة.
قالوا : يا رسول الله واثنان؟
قال: واثنان .
قال: ( وإن من أمتي من يعظم للنار حتى يكون أحد زواياها، وإن من أمتي من يدخل بشفاعته أكثر من مضر ).
-31من قرأ كتاب الله وعمل به:
عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ) من قرأ القرآن فاستظهره فأحل حلاله، وحرم حرامه، أدخله الله به الجنة، وشفعه في عشرة من أهل بيته كلهم قد وجبت لهم النار(
-32من داوم على ذكر الله:
عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من قال سبحان الله وبحمده غرست له نخلة في الجنة )"
وعن عبد الله بن عمرو قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول خصلتان من حافظ عليهما دخل الجنة، من سبح الله في دبر كل صلاة عشرا، وكبر الله عشرا وحمد الله عشرا، فتلك خمسون ومائة باللسان وألف وخمسمائة بالميزان .
قال: فأيكم يعمل في يومه وليلته أكثر من ألف وخمسمائة سيئة قال : ورأيت النبي صلى الله عليه وسلم يعدهن هكذا بأصابعه.
قالوا : يارسول الله كيف لا نحصيها ؟
قال:" (يأتي أحدكم الشيطان في آخر صلاته فيذكر الحوائج فيقول له اذكر حاجة كذا، اذكر حاجة كذا حتى ينصرف ولم يذكر ويأتيه عند منامه فينومه ولم يذكر) .
-33من أحسن إلى بناته:
عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( ما من مسلم له ابنتان فيحسن إليهما ما صحبتاه أو صحبهما إلا ادخلتاه الجنة).
وعن أبي سعيد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( من كانت له ثلاث بنات أو ثلاث أخوات أو ابنتان أو اختان فأحسن صحبتهن واتقى الله فيهن دخل الجنة ).
-34من صبر على فقد الولد:
عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( يقول الله تعالى: ما لعبدي المؤمن عندي جزاء إذا قبضت صفيه من أهل الدنيا، ثم احتسبه، إلا الجنة ) .
وعن أبي موسى الأشعري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال الله : ياملك الموت قبضت ولد عبدي ؟
قال : نعم .
قال : قبضت قرة عينه وثمرة فؤاده ؟
قال : نعم .
قال: فما قال ؟
قال : حمدك واسترجع .
قا : ابنو له بيتا في الجنة وسموه بيت الحمد (.
-35من صبر على فقد بصره واحتسب:
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يقول الله تبارك وتعالى: إذا أخذت كريمتي عبدي فصبر واحتسب لم أرض له ثوابا دون الجنة (.
-36التحابب والتزاور والتآخي في الله:
عن أنس بن ما لك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال( ألا أخبركم برجالكم في الجنة ؟
قالوا: بلى يا رسول الله .
فقال: النبي في الجنة والصدّيق في الجنة والشهيد في الجنة والمولود في الجنة والرجل يزور أخاه في ناحية المِصْر لا يزوره إلا لله عز وجل في الجنة .
قال: ألا أخبركم بنسائكم من أهل الجنة ؟
قالوا: بلى يا رسول الله.
قال: كل ولود ودود إذا غضبت أأسيء إليها أوغضب أي زوجها .
قالت: هذه يدي في يدك لا أكتحل بغمض حتى ترضى.
-37من أطعم الطعام وأفشى السلام:
عن عبد الله بن سلام قال: لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة، احتفل الناس قبله، فقالوا: قدم رسول الله قدم رسول الله فجئت في الناس، فلما رأيت وجهه عرفت أنه ليس وجه كذاب، وكان أول شيء تكلم به أن قال ( أيها الناس أطعموا الطعام، وأفشوا السلام وصِلوا الأرحام، وصّلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام (.
وعن أبي مالك الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إن في الجنة غرفا يرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها أعدها الله لمن أطعم الطعام وأفشى السلام وصلى بالليل والناس نيام ) .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله، أخبرني بشيء إذا عملت به دخلت الجنة قال: أفش السلام، وأطعم الطعام وصل الأرحام، وقم بالليل والناس نيام تدخل الجنة بسلام ).
-38التجاوز عن المعسر:
روى الأمام مسلم رحمه الله في صحيحة عن حذيفة عن النبي صلى الله عليه وسلم: ( أن رجلا مات فدخل الجنة فقيل له ما كنت تعمل "
قال فأما ذكر وإما ذكر "
فقال إني كنت أبايع الناس فكنت أنظر المعسر وأتجوز في السكة أو في النقد فغفر له ).
وفي صحيح مسلم أيضا عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( كان رجل يداين الناس فكان يقول لفتاه، إذا أتيت معسرا فتجاوز عنه لعل الله يتجاوز عنا، فلقي الله فتجاوز عنه).
-39من أطاع الله ورسوله :
قال تبارك وتعالى: { ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار، ومن يتولى يعذبه عذابا أليما {
وفي صحيح البخاري عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى )
قالوا يا رسول الله ومن يأبى ؟
قال ( من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى).
3

وصايا للدخول الجنة انشاء الله (يا خاطب الحور)

0


ما أجمل الحديث عندما يكون عن الجنة .
وما أدراكم ما الجنة ، الجنة دار المتقين مهوى أفئدة عباد الله الصالحين، الجنة مطمع كل صالح من عباد الله ، الجنة فوق ما يخطر بالبال ،((إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلاً خَالِدِينَ فِيهَا لا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلاً)):
.
ويقول صلى الله عليه وسلم فيما اتفق عليه الشيخان من حديث أبي هريرة: ((قال الله تعالى: أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر)).
بإذن الله سأضع كل يوم او يومين وصيه من هذه الوصايا حتى أتمها واسال الله الاخلاص.

1--يا خاطب الحور:
أحدالتابعين يقول وكله إشتياق الى الجنة وحورها: لأشترين حورية من الحور العين بثلاثين ختمة للقرآن لا أنام حتى أختم هذه الثلاثين ختمة، ويختم تسعًا وعشرين فيغلبه النوم فينام فيرى حورية من حوريات أهل الجنة تأتي فتركله برجلها، وتقول:
أتخطُبُ مثْلِي وعنِّي تَنَامُ *** ونومُ المُحبِّينَ عنِّي حَرَام
لأنا خُلِقْنَا لكلِّ امرئٍ *** كَثيرِ الصلاةِ كثيرِ القِيام
فقام بعدها، وأكمل ذلك واجتهد، وقال: برحمة الله لأجتهدن إلى أن أنال هذه؛ إلى أن أنال هذه الحورية.
[وأبو سليمان الدارني] –عليه رحمة الله- ينام ليلة من الليالي، عابد زاهد عبَد الله، وأخلص لله، وصدق مع الله، يمني نفسه بما في الجنة من نعيم، فيقول في ليلة من الليالي –نائمًا والنفس أحيانًا تحدث بما ترغب وبما تريد وبما تحب- قال: فرأيت –فيما يرى النائم- كأن حورية جاءتني، وقالت: ما هكذا يفعل الصالحون –يا أبا سليمان- أتنام وأنا أربى لك في الخدور من خمسمائة عام. لا إله إلا الله؛ فما نام بعدها إلا قليلا؛ جد وطلب ليلحق بها.
وأبو سليمان إيضاً كانت له رحلة الحج المعروفة، والتي ذكرها صاحب حادي الأرواح -عليه رحمة الله- يقول: رافقه شاب عراقي في طريقه إلى الحج، قال: فما رأيت هذا الشاب إلا باكيًا أو تاليًا أو مصليًا؛ نركب فيتلو القرآن، ننزل فنصلي فيصلي، ويذكر الله، لا يتكلم بكلام إلا بذكر الله أو بالصلاة والقيام، قال: فقلت: لا أسأله ولا أشغله، وعندما رجعنا من رحلة الحج، ووصلنا إلى بلاد العراق. قال: قلت له: أيها الشاب أسألك بالله؛ ما الذي هيَّجك على العبادة؟ ما الذي هيَّجك على العبادة لا تفتر عنها؟ قال: يا ]أبا سليمان] أما إن سألتني؛ فإني رأيت -فيما يرى النائم- حورية في قصر من ذهب، وقصر من فضة، له شرفتان من زبرجد وياقوت، وبينهما هذه الحورية مرخية شعرها لم أرَ جمالا كذاك الجمال، وهي تقول لي: جِدّ إلى الله في طلبي؛ فإني أربى لك في الخدور من خمسمائة عام، فوالله برحمة الله، وأقسم على الله برحمته: لأجتهدنَّ حتى أصلها أو أهلك دونها. والله لا أرتاح حتى أبلغ تلك المنزلة، هيَّجهم ذكر الجنة إلى الجنة، طيَّرت الجنة نوم العابدين من جفونهم، فتركوا الفراش، واتجهوا إلى الله في أسحارهم وفي لياليهم (تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ) يبيتون لربهم سجدًا وقيامًا يأتي أحدهم، فيفرش فراشه، ثم يضع يده عليه، ويقول: والله إنك لَلَيِّنٌ، لكن فراش الجنة ألْيَن، فيقوم ليله كله لا ينام
ولله كمْ حوريةٍ إنْ تبسمتْ *** أضاء لها نور من الفَجْرِ أعظمُ
فيَا لذَّةَ الأبصارِ إنْ هِيَ أقْبَلتْ *** ويا لذة الأسماع حين تكلم
فيا خاطِبَ الحسناءِ إنْ كنْتَ بَاغِيًا *** فهذا زمانُ المَهرِ فَهْوَ المُقدَّمُ
فأقْدِمْ ولا تقنعْ بعيشٍ مُنغصٍ *** فَمَا فَاتَتِ اللّذاتُ مَن ليس يَقْدُمُ
وإن ضاقتْ الدنيَا عليكَ بأسرِها *** ولَمْ يكن فيها مَنزِلٌ لك يُعْلَمُ
فحيَّ على جناتِ عدنٍ فإنَّها *** منازلُنَا الأُولَى وفيها المخيمُ

يقول أبو هريرة رضي الله عنه يوم إن في الجنة حوراء يقال لها العيناء إذا مشت مشى حولها سبعون ألف وصيف كلهن مثل جمالها تقول هذه العيناء أين الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر
وعنْ مُعاذ بْنِ أَنَسٍ رضي اللَّه عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قَالَ : ( مَنْ كظَمَ غيظاً ، وهُو قَادِرٌ عَلَى أَنْ يُنْفِذَهُ ، دَعَاهُ اللَّهُ سُبْحانَهُ وتَعالَى عَلَى رُؤُوسِ الْخلائقِ يَوْمَ الْقِيامَةِ حَتَّى يُخَيِّرَهُ مِنَ الْحُورِ الْعِينِ مَا شَاءَ )
3

الوصايا العشر للدخول الجنة باذن الله

0

(1) الوصية الأولى : أكثروا من قول لا حول ولا قوه إلا بالله .
الشرح : نعم أكثر من قول لا حول ولا قوه إلا بالله حتى لا تشك فيما ولدت من قوة و لذلك عندما تجد أى قوة فيك (( قل إنها هبة الله و إن شاء سلبها )) و لا تكن كمثل ما قال قارون قال : (( إنما اوتيتها على علم من عندى )) فقال الله له إحفظها بعلمك فخسف به و بدارة الأرض , إذن الحق سبحانه و تعالى يريد مننا ان نكون ذاكرين دائما لقوه الله تعالى .

(2) الوصية الثانية : إتقى المحارم تكن اتقى الناس .
الشرح : نعم كل شىء حرمه الله إبعد عنه لتسلب عن نفسك المعاصى أولاً ثم أفعل إيجاب فى الطاعة , إذن إسلب المعصية أولاً , لأن الطاعة ثوابها سيكون لك أما المعصية فمن الممكن أن تكون بضرر لغيرك فكف عنها أولاً ثم افعل الطاعة ثانياً و بذلك تكن أتقى الناس .


(3) الوصية الثالثة : رُفعت الإقلام و جفت الصحف .
الشرح : نعم لأن كل شى تم ترتيبة من الله تعالى لأنه لا إله إلا الله فإذا قضى الله تعالى أمراً فلا يوجد إلاهاً أخر ينقض أمر الله تعالى فقد تم ترتيب كل شىء مثل رجال الجنة و رجال النار .

(4) الوصية الرابعة : من يعش منكم بعدى فسيرى أختلافاً كثيراً .
الشرح : نعم لأن كلما أرتقت الدنيا كلما ذادت الشهوات , فمنذ زمن كنا نركب الخيل للمواصلات أما الأن فأصبحت هناك سيارات و طائرات للسفر , فكلما ذاد التطور فى الدنيا كلما ذادت الشهوات فإن لم يستطيع الإنسان أن يتمسك بدينة فسيميل الإنسان إلى شهوات نفسة , فيجب علينا ان نتقى الله و نفعل ما يريده الله و نبتعد عن ما نهاه الله .


(5) الوصية الخامسة : صل الصلاة لوقتها .
الشرح : الحق سبحانه و تعالى يريد أن يديم صله الإنسان بربه الخالق , فإذا ذهبت لملك من ملوك الدنيا فإنه يحدد الزمان و المكان و لكن الله تعالى هو الذى يدعوا عباده ليقابلوه كل يوم خمس مرات , فالذى خلقك يستدعيك إلى لقائه ليخفف عنك ما ألم بك من متاعب قبل الوقت و يعطى لك طاقة من الإيمان إن لك رب , هذا الرب هو الذى دعاك ليحتفى بك فإن طلبك للقائه فلا تؤجل لقائه لأنه سيمدك بطاقة إيمانية كبيرة إن شاء الله .

(6) الوصية السادسة : أفشوا السلام بينكم .
الشرح : نعم لأن الإنسان إذا كان جالس و طرأ عليه طارء فإن نفسة تحدثة هل جاء بشر أم جاء بخير ؟! فإن قال : السلام عليكم و رحمه الله و بركاته فإن هذا دليل أنة قدم بسلام و ليس بشر فيحدث طمأنينة بين الطرفين .


(7) الوصية السابعة : أحدث لكل ذنب توبة .
الشرح : نعم , أى لا تغفل , فإن فعلت ذنب يجب أن تلحقة بندم و توبة و لكن لا تديم على هذا الذنب لأن الراجع عن توبتة كالمستهزىء بربه , فيجب عليك أن تتوب سريعاً وتندم على فعل هذا الذنب .


([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الوصية الثامنة : إذا أستعنت فأستعن بالله .
الشرح : نعم لأن قول الله تعالى { إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِين ُ} (5) سورة الفاتحة , أى حببنى فى عبادتك و عشقنى فيها و أعطنى إشراقها حتى أتشجع و تقوى عبادتى , لكن الإستعانه بالله ليست فى كل شىء , مثال إذا كان عندك قضية فإنك تذهب إلى محامياً و فى هذا لا نقول أننا لا نسأل الله لأنك سألت الله ما أعطاك الجواب عليه فيما وزعه من حرف للخلق فى الخلق .

(9) الوصية التاسعة : أحسن لجارك .
الشرح : نعم لأن أول ما تقول عند الفزع , يا فلان (( تنادى على جارك )) ولا تنادى على أحد أخر ولا حتى أهلك فجارك هو المطلع على عوراتك و هو المواجة لك فى جميع أحوالك سواء المسيئة أو السارة فيجب عليك أن تحسن جوار جارك لأنك إذا أحسنت جواره فقد وجب عليه أن يحسنة هو الأخر و بذلك تكون قد أخذت إحسانا من الناحيتين .

(10) الوصية العاشرة : إحفظ الله يحفظك .
الشرح : أى لا تعتدى على محارمة لأننى ولله المثل الأعلى إذا أمرت أمراً أو نهيت نهياً فخالفتنى فيه فكأنك لم تحفظ عهدى معك , فالله لم يكلف الإنسان إلا من سن ال14 او ال15 و تركك ترمح فى نعمه دون أن يسألك عن شىء , فكما حفظك وأنت غير مكلف فيجب عليك أن تحفظه و انت مكلف .
(( جميع وصايا الرسول مأخوذة عن شرح الشيخ الشعراوى لها فى برنامج خواطر إيمانية ))
3

استمع للدروس العلمية في جميع اقسام الشريعة الاسلامية والمواعظ والقران الكريم

تصفح موقع اسلام ويب هذا الموقع مهم وشامل للكل مايبحث عنه طالب الشريعة والدراسات الإسلامية

موضيع المدونة

موقع روح الإسلام للتحميل الموسوعات الاسلامية

الإذاعة العامة للقران الكريم اذاعة متنوعة لمختلف القراء

تلاوات خاشعة من القران الكريم

استمع الى إذاعة الرقية الشرعية الاولى من القرآن الكريم ومن السنة النبوية

استمع الى راديو إذاعة آيات السكينة على موقع

استمع الى إذاعة الرقية الشرعية من القرآن الكريم تعمل 24 /24 ساعة

الرقية الشرعية لعلاج السحر والمس والعين للشيخ احمد العجمي

الرقية الشرعية للعلاج من السحر والمس والعين والحسد بصوت الشيخ ماهر المعيقلي

افضل مواضيع المدونة

افضل مواضيع هذا الشهر

افضل المواضيع هذا الاسبوع

جميع الحقوق محفوظه © شعبة الدراسات الاسلامية

تصميم htytemed