وانت تقرأ هذا الموضوع استمع لتلاوة الشيخ علي جابر يعتبر من افضل القراء في العالم الاسلامي رحمه الله
النصوص :
- عن زيد بن ثابت قال : قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : نضر الله امرأ سمع منا حديثا فحفظه حتى يبلغه فرب حامل فقه إلى من هو أفقه منه ورب حامل فقه ليس بفقيه... أخرجه أبو داود في كتاب العلم.
- قال القاضي عياض : "اعلم أن طريق النقل ووجوه الأخذ وأصول الرواية على أنواع كثيرة ويجمعها ثمانية ضروب وكل ضرب منها له فروع وشعوب" (الالماع إلى معرفة أصول الرواية وتقييد السماع) . – قال الأوزاعي : "ماأجزت لك وحدك. فقل فيه خبرني. وماقرئ على في جماعة أنت فيهم، فقل فيه : خبرنا. وماقرأت علي وحدك. فقل فيه : أخبرني وما أجزته لجماعة أنت فيهم. فقل فيه خبرنا وما قرأته عليك وحدك فقل فيه : حدثني. وما قرأته على جماعة أنت فيهم. فقل فيه حدثنا" (الرامهم مزي-المحدث الفاصل فقرة 459) .
أهلية تحمل الحديث وشروطها :
1. تعريف التحمل والأداء :
التحمل : هو أخذ الحديث عن الشيخ بطريقة من طرف التحمل : أما الأداء : هو رواية الحديث وتبليغه ولابد فيه من توفر الأهلية وهي صلاحية المرء لسماع الحديث وتلقيه وتحمله.
2. التمييز شرط في أهلية التحمل :
وهو الذي يعقل به الناقل ويضبطه وقد اختلف العلماء في السن الذي يصح فيه السماع ويمكن حصر ذلك في أقوال ثلاثة : - قول يرى أن سن السماع خمس سنين . – قول الحافظ موسى بن هارون الحمال أن السن الصبي هو الذي يفرق فيه بين البقرة والحمار. – قدرة الصبي على فهم الخطاب ورده الجواب.
3. شروط أهلية الأداء :
أ- العدالة وهي ملكة تحمل صاحبها على التقوى. ب- الإسلام : حيث لايجوز قبول رواية الحديث من كافر. ح- البلوغ : حيث لاتقبل رواية من لم يصل سن التكليف. د- الضبط : وهو الحفظ في الصدور والسطور من حيث التحمل إلى وقت الأداء.
طرق التحمل :
1- السماع :
وهو سماع الحديث من الشيخ الذي يقرأه في المجلس سواء كان مجلس للإملاء أو لغيره.
2. العرض أو القراءة على الشيخ :
تتجلى في القراءة على الشيخ من حفظ العارض و سماع قراءة الغير من كتابه أو حفظه.
3. الإجازة :
وهو أن يعطي الشيخ للطالب إذنا لكي يروي عنه حديثا أو كتبا من غير أن يسمع ذلك منه.
4. المناولة :
وهو أن يعطي الشيخ للتلميذ كتابا أو صحيفة ليقوم برواية ما أعطاه إياه.
5. المكاتبة :
وتشمل مكاتبة مقرونة بالإجازة وأخرى غير مقرونة بالإجازة.
6. الإعلام :
وهو أن يعلم الراوي الطالب عن مصدر الحديث أو الكتاب دون أن يأذن له بروايته عن غيره.
7. الوصية :
وهي أن يوصي المحدث لشخص أن تدفع له كتبه عند موته أو سفره.
8. الوجادة :
وهي أن يعتر المحدث على كتاب أو صحيفة أو حديث بخط شخص بإسناده.
صيغ أداء الحديث :
1. الصيغة المشعرة بالتحمل عن طريق السماع :
مثل سمعنا، حدثنا أو أخبرنا.
2. الصيغة المشعرة بالتحمل عن طريق العرض :
مثل قرأت عن فلان أو أنا أسمع.
3. الصيغة الدالة على التحمل بالإجازة أو المناولة :
مثل أخبرنا فلان إجازة.
4. الصيغة الدالة على التحمل بالمكاتبة :
مثل كتب إلى فلان قال : حدثنا.....
5. الصيغة الدالة على التحمل بالإعلام والوصية :
مثل أوصى إلى فلان أو أعلمني شيخي.
6. الصيغة المشعرة بالوجادة مثل :
قرأت بخط فلان : حدثنا فلان .
|
وماقرئ على في جماعة أنت فيهم، فقل فيه : خبرنا (بل أخبرنا)
ردحذفجزاك الله خير
ردحذف