وانت تقرأ هذا الموضوع استمع لتلاوة الشيخ علي جابر يعتبر من افضل القراء في العالم الاسلامي رحمه الله
بسم الله الرحمان الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
وبعد :
سأحاول بإذن الله وتوفيقه في هذا الموضوع أن أكتب لكم محاضرات مادة تاريخ التشريع الإسلامي للأستاذ ميلود كعواس حفظه الله عز وجل.
[b]بسم الله الرحمن الرحيم:
التصميم
الفصل الأول: مبادئ الفقه الإسلامي.
- المبحث الأول: تعريف الفقه الإسلامي.
- المبحث الثاني: موضوع الفقه الإسلامي.
- المبحث الثالث:ثمرة وفائدة الفقه الإسلامي.
- المبحث الرابع: فضل الفقه الإسلامي.
- المبحث الخامس: نسبة الفقه الإسلامي.
- المبحث السادس: واضع الفقه الإسلامي.
- المبحث السابع: اسم الفقه الإسلامي.
- المبحث الثامن: استمداد الفقه الإسلامي.
- المبحث التاسع: حكم الشارع في الفقه الإسلامي.
- المبحث العاشر: مسائل الفقه الإسلامي.
- المبحث الحادي عشر: مصادر الفقه الإسلامي.
الفصل الثاني: الفقه الإسلامي ومراحل تطوره.
- الطور الأول: من البعثة إلى وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم 11هــ.
- الطور الثاني: عصر الخلفاء الراشدين (11هــ- 40هــ).
- الطور الثالث: عصر صغار الصحابة وكبار التابعين (40هــ -أوائل القرن 2هـ).
- الطور الرابع : من أوائل ق 2هـ إلى منتصف ق 4هـ.
- الطور الخامس: من منتصف ق 4 هـ إلى سقوط بغداد 650هـ.
- الطور السادس: من سقوط بغداد إلى الوقت الحاضر.
4
الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
وبعد :
سأحاول بإذن الله وتوفيقه في هذا الموضوع أن أكتب لكم محاضرات مادة تاريخ التشريع الإسلامي للأستاذ ميلود كعواس حفظه الله عز وجل.
[b]بسم الله الرحمن الرحيم:
التصميم
الفصل الأول: مبادئ الفقه الإسلامي.
- المبحث الأول: تعريف الفقه الإسلامي.
- المبحث الثاني: موضوع الفقه الإسلامي.
- المبحث الثالث:ثمرة وفائدة الفقه الإسلامي.
- المبحث الرابع: فضل الفقه الإسلامي.
- المبحث الخامس: نسبة الفقه الإسلامي.
- المبحث السادس: واضع الفقه الإسلامي.
- المبحث السابع: اسم الفقه الإسلامي.
- المبحث الثامن: استمداد الفقه الإسلامي.
- المبحث التاسع: حكم الشارع في الفقه الإسلامي.
- المبحث العاشر: مسائل الفقه الإسلامي.
- المبحث الحادي عشر: مصادر الفقه الإسلامي.
الفصل الثاني: الفقه الإسلامي ومراحل تطوره.
- الطور الأول: من البعثة إلى وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم 11هــ.
- الطور الثاني: عصر الخلفاء الراشدين (11هــ- 40هــ).
- الطور الثالث: عصر صغار الصحابة وكبار التابعين (40هــ -أوائل القرن 2هـ).
- الطور الرابع : من أوائل ق 2هـ إلى منتصف ق 4هـ.
- الطور الخامس: من منتصف ق 4 هـ إلى سقوط بغداد 650هـ.
- الطور السادس: من سقوط بغداد إلى الوقت الحاضر.
بسم الله الرحمن الرحيم :
مبادئ الفقه الإسلامي
· تعريف علم الفقه الإسلامي:
- الفقه لغة : له ثلاث معان:
- 1- الفقه بمعنى الفهم : ''قالوا يا شعيب ما نفقه شيئا مما تقول''.
- 2- الفقه بمعنى العلم:''ليتفقهوا في الدين وليندروا..''
- 3-الفقه بمعنى الفطنة والذكاء.
- الفقه اصطلاحا:
- يقول الغزالي في الإحياء: ''كان يطلق (الفقه في العصر الأول)على علم الآخرة ومعرفة دقائق آفات النفس ومفسدات الأعمال وقوة الإحاطة بحقارة الدنيا وشدة التطلع إلى نعيم الآخرة واستلاب الخوف على القلب''.
- قال أبو حنيفة : ''الفقه معرفة النفس ما لها وما عليها فيتناول الاعتقاديات كالإيمان ونحوه والوجدانيات أي الأخلاق الباطنة والملكات النفسية والعمليات كالصوم والصلاة والبيع ونحوه''.
- قال تاج الدين السبكي الشافعي: ''هو العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسب من أدلتها التفصيلية''.
· موضوع الفقه الإسلامي:
هو أفعال المكلفين من حيث الوجوب والندب والحِل والحِرمة والكراهة وغير ذلك كالصحة والفساد.
· ثمرة وفائدة الفقه الإسلامي:
- امتثال أوامر الله عز وجل واجتناب نواهيه قال عليه السلام: '' ألا أنبؤكم بالفقيه كل الفقيه قالوا : بلى.قال : من لم يقنط الناس من رحمة الله ولم يؤمنهم من مكر الله ولم يؤيسهم من روح الله ولم يدع القرآن رغبة عنه إلى ما سواه''.
- تسلك به طريق الجنة.
- تحقيق الرفعة بدليل: '' يرفع الله الذين آمنوا منكم...''.
· فضل الفقه الإسلامي:
- انه معين للخيرية بدليل: ''من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين''.
- أن فضله متعد إلى الآخر.
- انه أفضل من العبادة : '' أفضل العبادة الفقه وأفضل الدين الورع''.
- انه مقاوم لوساوس الشيطان : ''فقيه واحد أشد على الشيطان من ألف عابد''.
- يُصير صاحبه وليا من أولياء الله عز وجل قال الشافعي : ''إنْ لم يكن الفقهاء أولياء الله في الآخرة فما لله ولي''.
· اسم الفقه الإسلامي:
يسمى بالفقه الإسلامي والتشريع الإسلامي ويسميه البعض بعلم الفروع.
= الفرق بين الفقه الإسلامي والقانون الوضعي:
- أن القانون الوضعي تنظيم بشري من صنع الإنسان بخلاف التشريع السماوي فهو وحي إلهي.
- أن القانون الوضعي خاضع للأهواء والنزاعات والعواطف البشرية بخلاف التشريع الإلهي فهو ثابت محكم المقاييس.
- أن القانون الوضعي نظام محدود يلبي حاجة جماعة معينة بخلاف التشريع السماوي فهو شامل وصالح لكل زمان ومكان.
- أن القانون الوضعي يتغير بتغير الزمان والمكان.
- أن القانون الوضعي يتناول الأمور الدنيوية أما الأخروية فلا يتناولها بخلاف التشريع.
- أن القانون الوضعي يمهل الأخلاق ويقتصر على ما فيه ضرر مباشر للأفراد.
- أن القانون الوضعي يفقد سلطته على النفس.
· نسبة الفقه الإسلامي:
ينسب إلى العلوم الشرعية كعلوم القرآن وعلوم الحديث.
مبادئ الفقه الإسلامي
· تعريف علم الفقه الإسلامي:
- الفقه لغة : له ثلاث معان:
- 1- الفقه بمعنى الفهم : ''قالوا يا شعيب ما نفقه شيئا مما تقول''.
- 2- الفقه بمعنى العلم:''ليتفقهوا في الدين وليندروا..''
- 3-الفقه بمعنى الفطنة والذكاء.
- الفقه اصطلاحا:
- يقول الغزالي في الإحياء: ''كان يطلق (الفقه في العصر الأول)على علم الآخرة ومعرفة دقائق آفات النفس ومفسدات الأعمال وقوة الإحاطة بحقارة الدنيا وشدة التطلع إلى نعيم الآخرة واستلاب الخوف على القلب''.
- قال أبو حنيفة : ''الفقه معرفة النفس ما لها وما عليها فيتناول الاعتقاديات كالإيمان ونحوه والوجدانيات أي الأخلاق الباطنة والملكات النفسية والعمليات كالصوم والصلاة والبيع ونحوه''.
- قال تاج الدين السبكي الشافعي: ''هو العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسب من أدلتها التفصيلية''.
· موضوع الفقه الإسلامي:
هو أفعال المكلفين من حيث الوجوب والندب والحِل والحِرمة والكراهة وغير ذلك كالصحة والفساد.
· ثمرة وفائدة الفقه الإسلامي:
- امتثال أوامر الله عز وجل واجتناب نواهيه قال عليه السلام: '' ألا أنبؤكم بالفقيه كل الفقيه قالوا : بلى.قال : من لم يقنط الناس من رحمة الله ولم يؤمنهم من مكر الله ولم يؤيسهم من روح الله ولم يدع القرآن رغبة عنه إلى ما سواه''.
- تسلك به طريق الجنة.
- تحقيق الرفعة بدليل: '' يرفع الله الذين آمنوا منكم...''.
· فضل الفقه الإسلامي:
- انه معين للخيرية بدليل: ''من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين''.
- أن فضله متعد إلى الآخر.
- انه أفضل من العبادة : '' أفضل العبادة الفقه وأفضل الدين الورع''.
- انه مقاوم لوساوس الشيطان : ''فقيه واحد أشد على الشيطان من ألف عابد''.
- يُصير صاحبه وليا من أولياء الله عز وجل قال الشافعي : ''إنْ لم يكن الفقهاء أولياء الله في الآخرة فما لله ولي''.
· اسم الفقه الإسلامي:
يسمى بالفقه الإسلامي والتشريع الإسلامي ويسميه البعض بعلم الفروع.
= الفرق بين الفقه الإسلامي والقانون الوضعي:
- أن القانون الوضعي تنظيم بشري من صنع الإنسان بخلاف التشريع السماوي فهو وحي إلهي.
- أن القانون الوضعي خاضع للأهواء والنزاعات والعواطف البشرية بخلاف التشريع الإلهي فهو ثابت محكم المقاييس.
- أن القانون الوضعي نظام محدود يلبي حاجة جماعة معينة بخلاف التشريع السماوي فهو شامل وصالح لكل زمان ومكان.
- أن القانون الوضعي يتغير بتغير الزمان والمكان.
- أن القانون الوضعي يتناول الأمور الدنيوية أما الأخروية فلا يتناولها بخلاف التشريع.
- أن القانون الوضعي يمهل الأخلاق ويقتصر على ما فيه ضرر مباشر للأفراد.
- أن القانون الوضعي يفقد سلطته على النفس.
· نسبة الفقه الإسلامي:
ينسب إلى العلوم الشرعية كعلوم القرآن وعلوم الحديث.
· مصادر الفقه الإسلامي:
- أولا: مدونات في الفقه الفروعي المذهبي: وهي مصنفات قصد فيها أصحابها على جمع المادة الفقهية على مذهب معين وهي على مناهج: -1- منهج الاستيعاب: وهي استيعاب المادة الفقهية على مذهب معين في شكل موسوعات ضخمة ومن أشهرها: في المذهب المالكي _ المدونة لسحنون 240هـ_ الرسالة_ النوادر والزيادات على ما في المدونة وغيرها من الأمهات لابن أبي زيد القيرواني 380هـ_ الذخيرة لشهاب الدين القرافي 684هـ. في المذهب الحنفي _ المبسوط لمحمد بن الحسن الشيباني 189هـ_ المحيط البرهاني في الفقه النعماني لمحمود البخاري _ الوافي في الفروع لحافظ الدين الحنفي. في المذهب الشافعي _ الأم لمحمد بن إدريس الشافعي 204هـ_ التنبيه في فروع الشافعية لأبي إسحاق الشيرازي_ نهاية المطلب في دراية المذهب للجويني. في المذهب الحنبلي _ الكافي لموفق الدين بن قدامة _ تصحيح الفروع لعلاء الدين المرداوي. - 2- منهج الاختصار والتهذيب : هو منهج قصد الفقهاء من خلاله اختصار المطول من مسائل مذهب معين في متون مختصرة لتسهيل الحفظ. في المذهب المالكي _ الرسالة لابن أبي زيد القيرواني _ الجامع بين الأمهات ''مختصر بن الحاجب''646هـ _ مختصر خليل للشيخ خليل ابن إسحاق الجندي 776هـ. في الفقه الحنفي _ مختصر القدوري لأحمد بن محمد القدوري البغدادي 728هـ_ كنز الدقائق لحافظ الدين الموصلي682هـ_ المختار في فروع الحنفية لمجد الدين الموصلي. في الفقه الشافعي _ المهذب للشيرازي_ الوجيز في الفقه الشافعي لأبي حامد الغزالي505هــ_ مختصر المزني لإسماعيل بن يحيى المزني 263هــ. في الفقه الحنبلي _ مختصر الخرقي لأبي القاسم عمر بن حسين الخرقي 334هـ _ المقنع لابن قدامة _ الإقناع لموسى بن أحمد الحجاوي 968هــ. - 3 – منهج الشرح والتوجيه والتعليل: هو منهج يقصد إلى شرح مختصرات كل مذهب وتوجيه مسائله وتعليمها. في الفقه المالكي _ البيان والتحصيل والشرح والتوجيه والتعليل للمسائل المستخرجة لابن رشد الجد 520هـ_ شرح المستخرجة_ مواهب الجليل في شرح مختص خليل لمحمد بن محمد الرعيني المعروف بالحطاب _ البهجة في شرح التحفة لعلي بن عبد السلام التسولي 1258هـ. في الفقه الحنفي _ الهداية لعلي بن أبي بكر المرغيناني 593هـ_ المبسوط للسرخسي 485هـ_ بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع لعلاء الكساني 587هـ. في المذهب الشافعي _ المجموع للنووي 676هـ_ شرح المهذب للشيرازي_ فتح العزيز في شرح الوجيز لأبي القاسم عبد الكريم الرافعي_ مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج لشمس الدين محمد الشرييني. في الفقه الحنبلي _ شرح الخرقي للفراء_ تحرير المقرر في شرح المحرر لصفي الدين القطيعي _ كشاف القناع عن متن الإقناع لمنصور بن يونس البهوتي. -4- منهج التحشية والتقييد والتعاليق: منهج قصد الفقهاء منه وضع حاشية أو تقييد أو تعليق على شرح كتاب فقهي في مذهب معين. في الفقه المالكي _ حاشية الدسوقي على الشرح الكبير لمختصر خليل الدردير لمحمد بن عرفة الدسوقي 1230هـ _حاشية الرهوني على شرح الزرقاني لمختصر خليل لمحمد بن أحمد الرهوني_ حاشية الوزاني على شرح التاودي لتحفة بن عاصم لمحمد المهدي الوزاني. في الفقه الحنفي _ حاشية رد المختار على الدر المختار _ شرح تنوير الأبصار لابن عابدين 1252هـ_ حاشية الطحاوي على الدر المختار. في الفقه الشافعي _ تحفة الحبيب في شرح الخطيب لمتن أبي شجاع المشهورة بحاشية البيجوري_ حاشية البيجوري على شرح العزي لمتن أبي شجاع. في الفقه الحنبلي _ حواشي الإقناع لمنصور البهوتي _ حاشية المرداوي على التنقيح. - 5- منهج النظم و الرجز : منهج يعمد إلى تلخيص مسائل الفقه على مذهب معين في منظومات وأراجيز يسهل حفظها وضبطها. في المذهب المالكي _ تحفة الحكام في نكت العقود والأحكام المعروفة بالعاصمية لأبي بكر محمد بن عالم الأندلسي 829هـ_ المرشد المعين على الضروري من علوم الدين المعروف بمنظومة بن عاشر لعبد الواحد بن عاشر 1040هــ_ نظم مختصر خليل لمحمد سالم عبد المودود. في المذهب الحنفي _ نظم البداية لعلي بن موسى الهاملي_ مستحسن الطرائق في نظم كنز الدقائق لابن الفصيح البغدادي. في المذهب الشافعي _ البهجة الوردية في نظم الحاوي لابن الوردي_ نهاية التدريب في نظم غاية التقريب للعمريطي. في المذهب الحنبلي _ الذهب المنجلي في الفقه الحنبلي لموسى بن محمد شحاذة_ روضة المرتاد في نظم مهمات الزاد لسليمان بن عطية المازيني. - ثانيا: مدونات الفتاوى والنوازل: هي مدونات جمع فيها الفقهاء أو تلامذتهم أو غيرهم ما أفتوا به في الحوادث النازلة والمسائل الطارئة وهي كثيرة لا يخلو منها كل مذهب. في الفقه المالكي _فتاوى ابن رشد الجد _ جامع مسائل الأحكام فيما نزل من القضايا بالمفتين والحكام لأبي القاسم البرزلي 841هـ_ المعيار المُعْرب والجامع المغرب عن فتاوى أهل إفريقية والأندلس والمغرب لأبي العباس أحمد بن يحيى الونشريسي _ المعيار الجديد للوزاني. في الفقه الحنفي _ فتاوى القاضي خان لفخر الدين حسن بن منصور الغرغاني_ الفتاوى الهندية لجامعة علماء الهند في الفقه الشافعي _ الفتاوى لأبي حامد الغزالي _ فتاوى بن الصلاح. في الفقه الحنبلي _ الفتاوى لابن تيمية _ مسائل الإمام أحمد جمعها بن هانئ. - ثالثا: مدونات الفقه المقارن: هي مصنفات تعني بعرض المسائل الفقهية وفق المذاهب الفقهية المختلفة. _ بداية المجتهد ونهاية المقتصد لأبي الوليد بن رشد الحفيد الفيلسوف 545هـ. _ المغني لابن قدامة المقدسي 620هـ. _ المحلى لابن حزم الأندلسي 458هـ. _ المجموع للإمام النووي 676هـ. _ القوانين الفقهية لابن جزي الغرناطي. _ رحمة الأمة في اختلاف الأئمة لابن عبد الله محمد ين عبد الرحمان الدمشقي. _ الفقه على المذاهب الأربعة. _ الفقه الإسلامي وأدلته لوهبة الزحيلي.
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق