آخر الأخبار
... مرحبا بزورا موقع شعبة وتخصص الدراسات الاسلامية

AD

تذكر ان الله هو الموفق للمسلم في جميع امور دنياه واخرته فتوكل عليه

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إذاعة الشيخ عبد الباسط عبد الصمد للقران الكريم - المصحف المجود بث مباشر 24 ساعة

افضل موضوع في المدونة اضغط في عنوان هذا الموضوع لقراءته

حمل اكبراسطوانة وموسوعة لكتب الزهد و الرقائق موجودة الانترنت اكثر 900 كتاب 5.6 GB

 كتب أبو الدرداء إلى بعض إخوانه، أما بعد: فإني أوصيك بتقوى الله، والزهد في الدنيا، والرغبة فيما عند الله، فإنك إذا فعلت ذلك أحبك الله لرغبت...

الافعال الخمسة واعرابها باختصار

0

وانت تقرأ هذا الموضوع استمع لتلاوة الشيخ علي جابر يعتبر من افضل القراء في العالم الاسلامي رحمه الله

هي كل فعل مضارع أسند إلى ألف الاثنين ، أو واو الجماعة ، أو ياء المخاطبة .

نحو : الجنديان يجاهدان في سبيل الله .

     هم يعملون بإخلاص .

     أنت تساعدين والدتك .

85 ـ ومنه قوله تعالى : ( وما الله بغافل عما تفعلون )1 .

86 ـ وقوله تعالى : ( يريدان أن يخرجاكم من أرضكم )2 .

وعرفت بالأفعال الخمسة ، أو ( الأمثلة الخمسة ) كما يسميها بعض شراح الألفية ، لأنها تتكون من خمسة أوزان حسب الفعل الثلاثي وهي :

يفعلان ، وتفعلان ، ويفعلون ، وتفعلون ، وتفعلين . وتتكون من الآتي :

1 ـ الفعل المضارع المتصل بألف الاثنين الدال على الغائبين .

نحو : هما يلعبان الكرة .

87 ـ ومنه قوله تعالى : ( كانا يأكلان الطعام )3 .

وقوله تعالى : ( هل يستويان مثلا )4 .

وقوله تعالى : ( واللذان يأتيانها منكم فآذوهما )5 .

2 ـ الفعل المضارع المتصل بألف الاثنين الدال على المخاطبين .

نحو : أنتما تعملان الواجب .

88 ـ ومنه قوله تعالى : ( ولا تقربا هذه الشجرة )6 .
ــــــــــــ

1 ـ 85 البقرة . 2 ـ 63 طه .

3 ـ 75 المائدة . 4 ـ 24 هود .

5 ـ 16 النساء . 6 ـ 35 البقرة .



3 ـ الفعل المضارع المتصل بواو الجماعة الدال على الغائبين .

نحو : هم يدافعون عن الوطن .

89 ـ ومنه قوله تعالى : ( ويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم )1 .

وقوله تعالى : ( يؤمنون بالله واليوم الآخر ويأمرون بالمعروف )2 .

4 ـ الفعل المضارع المتصل بواو الجماعة الدال على المخاطبين .

أنتم تعملون بإخلاص .

ومنه قوله تعالى : ( والله يعلم ما تصنعون )3 .

وقوله تعالى : ( إنه خبير بما تفعلون )4 .

5 ـ الفعل المضارع المتصل بياء المخاطبة .

نحو : أنت تحافظين على قيم الإسلام .

90 ـ ومنه قوله تعالى : ( قالوا أتعجبين من أمر الله )5 .

إعراب الأفعال الخمسة :

تعرب الأفعال الخمسة بعلامات فرعية على النحو التالي :

ترفع بثبوت النون .

نحو : المعلمان يشرحان الدرس .

91 ـ ومنه قوله تعالى : ( قضي الأمر الذي فيه تستفتيان )6 .

وقوله تعالى : ( لا يأتيكما طعام ترزقانه إلا نبأتكما بتأويله )7 .

وقوله تعالى : ( يخادعون الله والذين آمنوا )8 .

وقوله تعالى : ( الله الذي رفع السموات بغير عمد ترونها )9 .
ـــــــــــــ

1 ـ 79 البقرة . 2 ـ 114 آل عمران .

3 ـ 45 العنكبوت . 4 ـ 88 النمل .

5 ـ 73 هود . 6 ـ 41 يوسف .

7 ـ 37 يوسف . 8 ـ 9 البقرة . 9 ـ 2 الرعد .



9 ـ ومنه قول عمر بن أبي ربيعة :

     أيها المنكح الثريا سهيلا     عمرك الله كيف يلتقيان

ومنه قول امرئ القيس :

    تجاوزت أحراسا إليها ومعشرا       علىّ حراس لو يسرون مقتلي



وتنصب بحذف النون :

نحو : العاملان لن يتركا العمل .

92 ـ ومنه قوله تعالى : ( لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون )1 .

وقوله تعالى : ( قال إني ليحزنني أن تذهبوا به )2 .

وقوله تعالى : ( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )3 .



وتجزم بحذف النون .

نحو : أيها الأبناء لا تهملوا دراستكم .

93 ـ ومنه قوله تعالى : ( ولا تلبسوا الحق بالباطل )4 .

وقوله تعالى : ( ولا تخافي ولا تحزني إنّا رادوه إليك )5 .

وقوله تعالى : ( فإن لم تأتوني به فلا كيل لكم )6 .

10 ـ ومنه قول عنترة :

     هلا سألت الخيل يا ابنة مالك     إن كنت جاهلة بما لم تعلمي
ـــــــــــــ

1 ـ 92 آل عمران . 2 ـ 13 يوسف .

3 ـ 11 الرعد . 4 ـ 42 البقرة .

5 ـ 7 القصص . 6 ـ 60 يوسف .


نماذج من الإعراب



85 ـ قال تعالى : ( وما الله بغافل عما تعملون ) 85 البقرة .

وما : الواو حرف استئناف ، وما حجازية نافية تعمل عمل ليس .

الله : لفظ الجلالة اسم ما مرفوع بالضمة .

وجملة ما الله وما في حيزها لا محل لها من الإعراب استئنافية .

بغافل : الباء حرف جر زائد ، وغافل خبر ما مجرور لفظا منصوب محلا .

عما : عن حرف جر ، وما اسم موصول مبني على السكون في محل جر ، والجار والمجرور متعلقان بتعملون .

تعملون : فعل مضارع من الأفعال الخمسة مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعله .

وجملة تعلمون لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .



86 ـ قال تعالى : ( يريدان أن يخرجاكم من أرضكم )

يريدان : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وألف الاثنين في محل رفع فاعل ، والجملة في محل رفع صفة لساحران .

أن يخرجاكم : أن حرف مصدري ونصب ، ويخرجاكم فعل مضارع من الأفعال الخمسة منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون ، وألف الاثنين في محل رفع

فاعل ، وكاف الخطاب في محل نصب مفعول به .

والمصدر المؤول من أن والفعل في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به ليريدان .

من أرضكم : جار ومجرور ، وأرض مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه ، وشبه الجملة متعلق بيخرجاكم .



87 ـ قال تعالى : ( كانا يأكلان الطعام ) 75 المائدة .

كانا : كان فعل ماض ناقص ، وألف الاثنين في محل رفع اسمها ، والجملة لا محل لها من الإعراب مفسرة .

يأكلان : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وألف الاثنين في محل رفع فاعل ، والجملة في محل نصب خبر كانا .

الطعام : مفعول به منصوب .



88 ـ قال تعالى : ( ولا تقربا هذه الشجرة ) 35 البقرة .

ولا : الواو حرف عطف ، ولا ناهية .

تقربا : فعل مضارع مجزوم بلا ، وعلامة جزمه حذف النون ، لأنه من الأفعال الخمسة ، وألف الاثنين في محل رفع فاعل .

هذه : اسم إشارة مبني على الكسر في محل نصب مفعول به .

الشجرة : بدل منصوب بالفتحة . وجملة لا وما في حيزها معطوفة على ما قبلها .



89 ـ قال تعالى : ( فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ) 79 البقرة .

فويل : الفاء حرف استئناف ، وويل مبتدأ مرفوع بالضمة ، وسوغ الابتداء به لأنه متضمن معنى الدعاء والتهويل والوعيد .

للذين : اللام حرف جر ، والذين اسم موصول مبني على الفتح في محل جر ، وشبه الجملة متعلق بمحذوف في محل رفع خبر ويل .

يكتبون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، لأته من الأفعال الخمسة ، والواو في محل رفع فاعل ، والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .

الكتاب : مفعول به منصوب بالفتحة .

بأيديهم : جار ومجرور متعلقان بيكتبون ، وأيدي مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .

وجملة ويل وما بعدها لا محل لها من الإعراب استئنافية .



90 ـ قال تعالى : ( قالوا أتعجبين من أمر الله ) 73 هود .

قالوا : فعل وفاعل .

أتعجبين : الهمزة للاستفهام ، والمقصود به النهي ، أي : لا تعجبي ، وتعجبين فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وياء المخاطبة في محل رفع فاعل .

والجملة في محل نصب مقول القول .

من أمر الله . جار ومجرور ، وأمر مضاف ، ولفظ الجلالة في محل جر مضاف إليه ، وشبه الجملة متعلق بتعجبين .



91 ـ قال تعالى : ( قضي الأمر الذي فيه تستفتيان ) 41 يوسف .

قضي الأمر : فعل ماض مبني للمجهول ، والأمر نائب فاعل مرفوع .

الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع صفة للأمر .

فيه : جار ومجرور متعلقان بتستفتيان .

تستفتيان : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وألف الاثنين في محل رفع فاعل .

وجملة تستفتيان لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .



9 ـ قال الشاعر :

     أيها المنكح الثريا سهيلا       عمرك الله كيف يلتقيان

أيها : أي منادى بحرف نداء محذوف ، وهو نكرة مقصودة مبنية على الضم في محل نصب ، والهاء للتنبيه .

المنكح : صفة مرفوعة بالضمة لأي ، وأعربناها صفة لأنها مشتقة ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره : أنت .

الثريا : مفعول به أول لاسم الفاعل منكح .

سهيلا : مفعول به ثان لاسم الفاعل ، لأنه من الفعل أنكح الذي يتعدى لمفعولين بعد دخول همزة التعدية عليه .

عمرك : عمر مبتدأ مرفوع بالضمة ، وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .

الله : لفظ الجلالة خبر مرفوع بالضمة .

كيف : اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال تقدم على صاحبه ، وهو الفاعل في يلتقيان .

يلتقيان : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، والألف في محل رفع فاعل .



92 ـ قال تعالى : ( لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون ) 92 آل عمران .

لن تنالوا : لن حرف نفي ونصب واستقبال ، وتنالوا فعل مضارع منصوب بلن ، وعلامة نصبه حذف النون ، لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو في محل رفع

فاعل ، والكلام مستأنف لا محل له من الإعراب مسوق لبيان ما ينفع المؤمنين .

البر : مفعول به منصوب .

حتى تنفقوا : حتى حرف جر وغاية ، وتنفقوا فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوبا بعد حتى ، وعلامة نصبه حذف النون ، لأنه من الأفعال الخمسة .

والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر بحتى ، والجار والمجرور متعلقان بتنالوا .

مما جار ومجرور متعلقان بتنفقوا ، وما موصولة ، أو نكرة موصوفة .

تحبون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، والواو في محل رفع فاعل ، والجملة لا محل لها من الإعراب صلة ما ، أو في محل جر صفة لها .



93 ـ قال تعالى : ( ولا تلبسوا الحق بالباطل ) 42 البقرة .

ولا تلبسوا : الواو حرف عطف ، ولا ناهية ، وتلبسوا فعل مضارع مجزوم بلا الناهية ، وعلامة جزمه حذف النون ، والواو في محل رفع فاعل ، والجملة معطوفة على ما قبلها .

الحق : مفعول به منصوب بالفتحة .

بالباطل : جار ومجرور متعلقان بتلبسوا ، والباء للاستعانة ، أو الملابسة .

10 ـ قال الشاعر :

       هلا سألت الخيل يا ابنة مالك      إن كنت جاهلة بما لا تعلمي

هلاّ : حرف تحضيض مبني على السكون لا محل له من الإعراب ، ولا يعمل فيما بعده .

سألت : فعل وفاعل . الخيل مفعول به منصوب بالفتحة .

يا ابنة مالك : يا حرف نداء ، وابنة منادى منصوب بالفتحة وهو مضاف ، ومالك مضاف إليه مجرور بالكسرة .

إن كنت : إن حرف شرط جازم ، وكنت كان واسمها ، وكان في محل جزم فعل الشرط . جاهلة : خبر كنت منصوب بالفتحة ، وجواب الشرط محذوف لدلالة ما قبله عليه ، والتقدير : إن كنت جاهلة فاسألي .

وجملة كنت جاهلة لا محل لها من الإعراب ابتدائية ، أو جملة شرط غير ظرفي .

بما : جار ومجرور متعلقان بجاهلة ، وإذا اعتبرنا الباء بمعنى عن ، فشبه الجملة متعلق بسألت ، وتكون الجملة الشرطية معترضة بين الفعل ومتعلقه .

لم تجهلي : لم حرف نفي وجزم وقلب ، وتجهلي فعل مضارع مجزوم بلم ، وعلامة جزمه حذف النون ، وياء المخاطبة في محل رفع فاعل ، والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول ، والعائد محذوف ، والتقدير : بما لم تفعليه .
4

وانت تقرأ هذا الموضوع استمع للرقية الشرعية تعمل 24 ساعة طوال اليوم لابطال السحر والعين والحسد والمس العاشق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استمع للدروس العلمية في جميع اقسام الشريعة الاسلامية والمواعظ والقران الكريم

تصفح موقع اسلام ويب هذا الموقع مهم وشامل للكل مايبحث عنه طالب الشريعة والدراسات الإسلامية

موضيع المدونة

موقع روح الإسلام للتحميل الموسوعات الاسلامية

الإذاعة العامة للقران الكريم اذاعة متنوعة لمختلف القراء

تلاوات خاشعة من القران الكريم

استمع الى إذاعة الرقية الشرعية الاولى من القرآن الكريم ومن السنة النبوية

استمع الى راديو إذاعة آيات السكينة على موقع

استمع الى إذاعة الرقية الشرعية من القرآن الكريم تعمل 24 /24 ساعة

الرقية الشرعية لعلاج السحر والمس والعين للشيخ احمد العجمي

الرقية الشرعية للعلاج من السحر والمس والعين والحسد بصوت الشيخ ماهر المعيقلي

افضل مواضيع المدونة

افضل مواضيع هذا الشهر

افضل المواضيع هذا الاسبوع

جميع الحقوق محفوظه © شعبة الدراسات الاسلامية

تصميم htytemed