آخر الأخبار
... مرحبا بزورا موقع شعبة وتخصص الدراسات الاسلامية

AD

تذكر ان الله هو الموفق للمسلم في جميع امور دنياه واخرته فتوكل عليه

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إذاعة الشيخ عبد الباسط عبد الصمد للقران الكريم - المصحف المجود بث مباشر 24 ساعة

افضل موضوع في المدونة اضغط في عنوان هذا الموضوع لقراءته

حمل اكبراسطوانة وموسوعة لكتب الزهد و الرقائق موجودة الانترنت اكثر 900 كتاب 5.6 GB

 كتب أبو الدرداء إلى بعض إخوانه، أما بعد: فإني أوصيك بتقوى الله، والزهد في الدنيا، والرغبة فيما عند الله، فإنك إذا فعلت ذلك أحبك الله لرغبت...

القضايا المعاصرة وفقه النوازل

0

وانت تقرأ هذا الموضوع استمع لتلاوة الشيخ علي جابر يعتبر من افضل القراء في العالم الاسلامي رحمه الله

اسئله مراجعة من عمل العزي
القضايا المعاصرة وفقه النوازل - الاختبار الأول
السؤال رقم: 1
الاجتهاد في النوازل من:
الفروض العينية.
فروض الكفايات.
السنن المؤكدة .
المستحبات.

السؤال رقم: 2
النجاسة إذا استحالت تطهر كما في:
الخمر إذا تخلل.
الجلد إذا تم دبغه.
كلاهما صحيح .
كلاهما خطأ.

السؤال رقم: 3
الماء الكثير لا يتنجس إلا إذا تغير :
طعمه.
لونه.
رائحته.
جميعها صحيح.

السؤال رقم: 4
يفيد قول النبي صلى الله عليه وسلم: (وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً) أن ما يدخله الصائم إلى أنفه
يُفطر مطلقاً.
يُفطر إذا تجاوزه إلى الحلق.
كلاهما صحيح .
كلاهما خطأ.

السؤال رقم: 5
. لا زكاة في المال العام كأموال الدّولة، أو المال الموقوف على جهة عامّة كالمساجد
لعدم توافر النصاب.
لعَدَم تَعَيُّن المالك فيها.
لعدم حولان الحول.
جميعها صحيح.

السؤال رقم: 6
قرر مجمع الفقه أن الزكاة الواجبة على من يشتري الأسهم بغرض الاستفادة من غلتها هي:
العشر.
نصف العشر.
ربع العشر.
لازكاة فيها بل تضم غلتها الى بقية امواله وتزكى معها

السؤال رقم: 7
يقول النبي صلى الله عليه وسلم (لعن الله الواشمة والمستوشمة ... المتفلجات للحسن) وهو ما يعني
منع عمليات التجميل مطلقاً.
منع ما كان الهدف منه الحسن, سواء لإزالة عيب أو للتحسين.
منع ما كان الهدف منه الحسن فقط , دون ما كان الهدف منه إزالة العيب.
جميعها خطأ.

السؤال رقم: 8
يجب شرعاً بالجناية على الجنين وإسقاطه:
دية كاملة.
نصف دية.
غرة.
ثلث الدية.

السؤال رقم: 9
إذا أعاد المجني عليه عضوه المقطوع إلى مكانه فإن الواجب في حق الجاني عمداً
قيمة المعالجة.
الدية.
القصاص.
لا قصاص ولا دية.

السؤال رقم: 10
الفارق بين التأمين الإسلامي والتأمين التجاري هو أن
الأقساط في التأمين الإسلامي مِلكٌ للمشتركين، وفي التجاري مِلكٌ لشركة التأمين.
غرض الشركة في التأمين الإسلامي التعاون بين المشتركين, وفي التجاري الربح.
الفائض في التأمين الإسلامي يعود على المشتركين، وفي التجاري لشركة التأمين.
جميعها صحيح.

السؤال رقم: 11
النوازل في اللغة :
الوقائع الجديدة التي لم يسبق فيها نص أو اجتهاد.
جمعٌ, مفردها نازلة. وهي: الشديدة من شدائد الدهر تقع بفرد أو جماعة.أصلها من الفعل نزل. بمعنى؛ وقع.
العلمُ بالأحكامِ الشرعيةِ العمليةِ للوقائع الجديدة التي لم يسبق فيها نصٌ أو اجتهادٌ, المكتسبُ من الأدلة التفصيلية.
لاتوجد أجابة صحيحة

السؤال رقم: 12
والنوازل في الاصطلاح هي:
الوقائع الجديدة التي لم يسبق فيها نص أو اجتهاد.
جمعٌ, مفردها نازلة. وهي: الشديدة من شدائد الدهر تقع بفرد أو جماعة.أصلها من الفعل نزل. بمعنى؛ وقع.
العلمُ بالأحكامِ الشرعيةِ العمليةِ للوقائع الجديدة التي لم يسبق فيها نصٌ أو اجتهادٌ, المكتسبُ من الأدلة التفصيلية.
لاتوجد أجابة صحيحة

السؤال رقم: 13
فقه النوازل فيُقصد به :
الوقائع الجديدة التي لم يسبق فيها نص أو اجتهاد.
جمعٌ, مفردها نازلة. وهي: الشديدة من شدائد الدهر تقع بفرد أو جماعة.أصلها من الفعل نزل. بمعنى؛ وقع.
العلمُ بالأحكامِ الشرعيةِ العمليةِ للوقائع الجديدة التي لم يسبق فيها نصٌ أو اجتهادٌ, المكتسبُ من الأدلة التفصيلية.
لاتوجد أجابة صحيحة

السؤال رقم: 14
العلم: الاحترازعن الشك والوهم, ويدخل اليقين والظن. فالمراد بالعلم هنا مطلق الإدراك, ويشمل :
الظن
اليقين
الظن واليقين
لاتوجد إجابة صحيحة

السؤال رقم: 15
ويفيد الاحتراز عن العلم غير المكتسب :
كعلم الله سبحانه
كعلم الرسول صلى الله عليه وسلم وعلم جبريل عليه السلام
كعلم الله والرسول صلى الله عليه وسلم وجبريل عليه السلام
لاتوجد إجابة صحيحة

السؤال رقم: 16
الألفاظ ذات الصلة بمصطلح النوازل:
الفتاوى: جمعٌ مفردها فتوى. وهو إخبارٌ بحكم الله تعالى عن دليل شرعي
الحوادث و القضايا المستجدة
الواقعات: جمعٌ مفردها واقعة, من وقع كذا كالنازلة وهو مصلطح عند الحنفية
جميع ماذكر صحيح

السؤال رقم: 17
تظهر أهمية الاجتهاد في النوازل المعاصرة في الجوانب منها :
رفع الإثم عن الأمة والتأكيد على صلاحية الشريعة لكل زمان ومكان
التأكيد على مراعاة الشريعة لحاجات العباد ومصالحهم و تفويت الفرصة على من ينادي بتحكيم القوانين الوضعية
تجديد الفقه الإسلامي وتنميته وتحريك هِمم طلبة العلم والرد العملي على من يزعم أن باب الاجتهاد قد أغلق
جميع ماذكر صحيح

السؤال رقم: 18
حكم الاجتهاد في النوازل :
واجب على جميع المسلمين
مستحب
فرض كفاية
فرض عين

السؤال رقم: 19
قَوْله تَعَالَى: {وما كانَ المؤمنونَ لِيَنْفِروا كافةً, فلولا نَفَرَ من كل فِرْقةٍ مِنْهُم طَائِفَةٌ ليتفقهوا فِي الدّينِ ولِيُنْذِروا قَومَهُمْ إِذا رَجَعُوا إِلَيْهِم لَعَلَّهُم يَحْذَرون} هذا دليل على أن :
ان الاجتهاد في النوازل واجب على جميع المسلمين
ان الاجتهاد في النوازل مستحب
ان الاجتهاد في النوازل فرض كفاية
ان الاجتهاد في النوازل فرض عين

السؤال رقم: 20
المنهج الشرعي في استنباط أحكام النوازل:
من الأمور المقررة لدى علماء الأمة أنه ما من واقعة إلا ولله فيها حكمٌ
كما أنهم متفقون على أن النصوص قليلة محصورة، والحوادث كثيرة متجددة وغير محصورة
، ويستحيل أن يحيط المحصور بغير المحصور
جميع ماذكر صحيح

السؤال رقم: 21
من أين يستنبط حكم النازلة في المنهج الشرعي :
عن طريق كتاب الله سبحانه فإن لم يجد نبحث بالسنة النبوية
عن طريق السنة النبوية والاجماع
عن طريق كتاب الله سبحانه فإن لم يجد نبحث بالسنة النبوية فإن لم نجد فيكون الاجتهاد
كتاب الله فإن لم يجد السنة النبوية فإن لم يجد الاجماع فإن لم يجد الاجتهاد

السؤال رقم: 22
ضوابط المجتهد :
بالغاً عاقلاً، ثبتت له ملكة يقتدر بها على استخراج الأحكام من مآخذها
معرفته بكتاب الله، وسنة رسوله، وهما الأصل في الأحكام. ولا يشترط معرفتهما كاملاً بل ما يتعلق منهما بالأحكام
معرفة مسائل الإجماع وأن يكون عالماً بلسان العرب و: أن يكون عالماً بالناسخ والمنسوخ وأن يكون عالماً بأصول الفقه
جميع ماذكر صحيح

السؤال رقم: 23
مصادر الأحكام الشرعية للاجتهاد في النوازل:
مصادرٌ متفق عليها بين أهل العلم, وهي: الكتاب، والسنة، والإجماع، والقياس.
مصادرٌ محل اختلاف بين أهل العلم، وهي: الاستحسان، والمصالح المرسلة، والعرف, والاستصحاب، وسد الذرائع, ومذهب الصحابي, وشرع من قبلنا.
كلاهما صحيح
كلاهما خطاء

السؤال رقم: 24
ينبغي على الباحث عند النظر والاجتهاد في حكم النازلة الفقهية القيام بما يأتي :
تصوّر النازلة وفهمها فهماً دقيقاً
تصنيف النازلة وتكييفها فقهياً
تطبيق وتنزيل الحكم الفقهي على النازلة
جميع ماذكر صحيح

السؤال رقم: 25
قولة تعالى ( فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ ) دليل على :
جمع المعلومات المتعلّقة بالنازلة من حيث موضوعها وماهيّتها
وجوب الرجوع إلى أهل العلم والاختصاص
البحث والتّحري عن الدّراسات السّابقة حول النّازلة
النّظر في جذور النازلة

السؤال رقم: 26
المقصود من تصنيف النازلة هو :
وجوب الرجوع إلى أهل العلم
تحرير المسألة، وبيان الأصل الذي تنتمي إليه
إرجاع المسألة إلى الأصل الذي تنتمي إليه
لاتوجد إجابة صحيحة

السؤال رقم: 27
المقصود من التكييف الفقهي هو :
وجوب الرجوع إلى أهل العلم
تحرير المسألة، وبيان الأصل الذي تنتمي إليه
إرجاع المسألة إلى الأصل الذي تنتمي إليه
لاتوجد إجابة صحيحة

السؤال رقم: 28
أنواع مقاصد الشريعة :
تكون ضرورية
تكون حاجّية
تكون تحسينية
جميع ماذكر صحيح

السؤال رقم: 29
مجموع الضروريات خمسة هي :
حفظ الدين ، والنفس ، والنسل ، والمال ، والعقل
حفظ الدين ، والنفس ، والنسل ، والمال ، والأهل
حفظ الدين ، والنفس ، والنسل ، والمال ، والأقارب
حفظ الدين ، والنفس ، والنسل ، والمال ، والعزي

السؤال رقم: 30
ماهي مدارس النظر في أحكام النوازل :
مدرسة التضييق والتشديد.
مدرسة المبالغة في التساهل والتيسير.
مدرسة التوسط والاعتدال.
جميع ماذكر صحيح

السؤال رقم: 31
قال تعالى {يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر} دليل على :
تتبع رخص الاجتهاد
أن الاسلام دين وسطية واعتدال
الاخذ بالحيل والتي يسمونها الحيل الشرعية
الدين قد بُني على اليسر ورفع الحرج

السؤال رقم: 32
قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا ترتكبوا ما ارتكب اليهود، فتستحلوا محارم الله بأدنى الحيل) دليل على :
تتبع رخص الاجتهاد
أن الاسلام دين وسطية واعتدال
الاخذ بالحيل والتي يسمونها الحيل الشرعية
الدين قد بُني على اليسر ورفع الحرج

السؤال رقم: 33
قال تعالى: { وكذلك جعلناكم أمةً وسطاً} دليل على :
تتبع رخص الاجتهاد
أن الاسلام دين وسطية واعتدال
الاخذ بالحيل والتي يسمونها الحيل الشرعية
الدين قد بُني على اليسر ورفع الحرج

السؤال رقم: 34
كيف تتم معالجة مياه الصرف الصحي وهل هي مقبولة شرعاً ؟
الترسيب, والتهوية, وقتل الجراثيم, والتعقيم بالكلور وهي مقبوله شرعاً
الترسيب, والتهوية, وقتل الجراثيم, والتعقيم بالكلور وهي غير مقبوله شرعاً
الترسيب, والتهوية, والصابون, والتعقيم بالكلور وهي مقبوله شرعاً
الترسيب, والتهوية, والصابون, والتعقيم بالكلور وهي غير مقبوله شرعاً

السؤال رقم: 35
التغير والتحول. أي تحول الشيء من حقيقة إلى حقيقة أخرى تعريف لمصطلح :
الامالة
الاستصحاب
الاستحالة
سد الذرائع

السؤال رقم: 36
فذهب أكثر الحنفية والمالكية وبعض الحنابلة (وهو اختيار ابن تيمية رحمه الله) إلى القول بطهارتها بالاستحالة، سواء أكان
نجساً لعينه
نجساً لمعنىً فيه
نجساً لعينه و نجساً لمعنىً فيه
لاتوجد إجابة صحيحة

السؤال رقم: 37
قال تعالى {وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ} دليل لمن قال :
بتطهير النجاسات بالاستحالة بالكتاب والسنة والاستقراء
الاستحالة لا تطهر النجاسة
كلاهما صحيح
كلاهما خطاء

السؤال رقم: 38
ماهو الاستقراء ؟
الوقائع الجديدة التي لم يسبق فيها نص أو اجتهاد.
الحوادث و القضايا المستجدة
هو التتبع. أي تتبع نصوص الشرع وأحكامه
لاتوجد إجابة صحيحة

السؤال رقم: 39
النجس لعينه هو
الخنزير والميتة إذا تحول إلى ملح
جلد الميتة إذا دُبِغ والخمر إذا تخلل بنفسه
كلاهما صحيح
كلاهما خطاء

السؤال رقم: 40
النجس لمعنىً فيه هو
الخنزير والميتة إذا تحول إلى ملح
جلد الميتة إذا دُبِغ والخمر إذا تخلل بنفسه
كلاهما صحيح
كلاهما خطاء

السؤال رقم: 41
قال تعالى {فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ} دليل على :
وجوب الصيام
تحريم الصيام
رخص للمريض فيرخص للمريض والمسافر بالصيام
رخص للمريض فيرخص للمريض والمسافر بالفطر

السؤال رقم: 42
مَنْ يقدر على الصيام ولكن بجهدٍ ومشقةٍ فهذا :
يكلف بالصيام
لايكلف بالصيام
يكلف بصيام نصف الشهر فقط
يكلف بصيام العشر الاواخر من رمضان

السؤال رقم: 43
مَنْ يقدر عليه من غير جهدٍ ولا مشقةٍ، ولكن يُتوقع أن يُضاعف الصيام مرضه فهذا
يكلف بصيام نصف الشهر فقط
يحرم عليه الصيام
يستحب له الفطر عند جمهور العلماء
يكلف بصيام العشر الاواخر من رمضان

السؤال رقم: 44
ماهو الفم ؟
ما بين باطن الشفتين وأقصى الحلق. (وأقصى الحلق يعني آخره وهو عند مخرج حرفي الهمزة والهاء).
ما بين باطن الفكين وأقصى الحلق. (وأقصى الحلق يعني آخره وهو عند مخرج حرفي الهمزة والهاء).
ما بين باطن البلعوم وأقصى الحلق. (وأقصى الحلق يعني آخره وهو عند مخرج حرفي الهمزة والهاء).
لاتوجد إجابة صحيحة

السؤال رقم: 45
أن ما يدخل الفم لا يؤثر على صحة الصيام ما لم يجاوز أقصى الحلق (أي آخره) هذا قول :
المالكية والحنابلة
المالكية والشافعيه
الحنفية
الشافعيه

السؤال رقم: 46
الحَلْقُ كله من الداخل, وكل ما يصل إليه من مائعٍ يكون سبباً في الفطر وفساد الصيام ولو لم يتجاوز الحلق (فالحلق كله من الجوف عندهم, ويبدأ الحلق من مخرج حرفي الغين والخاء) هذا قول :
المالكية والحنابلة
المالكية والشافعيه
الحنفية
الشافعية

السؤال رقم: 47
استعمال الغرغره "المضمضه" أنها لاتؤثر على الصيام عند الحنفية وقال المالكية والحنابلة الغرغرة تفطر وتفسد الصيام وقد تبنى مجمع الفقه الاسلامي ان القول الصحيح هو :
أنه يفطر ويفسد الصوم
أنه لايفطر ولايفسد الصوم
كلاهما صحيح
كلاهما خطاء

السؤال رقم: 48
جاء في قرارات مجمع الفقه الإسلامي وهو يُعدد ما ليس بمفطر, فذكر منها:
حفر السن , قلع الضرس إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق
تنظيف الاسنان إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق
السواك وفرشاة الاسنان إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق
جميع ماذكر صحيح

السؤال رقم: 49
الأقراص التي توضع تحت اللسان لمعالجة الأزمات القلبية هل هي تفطر ؟
هذه الأقراص تفطر؛ لأنه يدخل شيءٌ منها إلى الجوف
هذه الأقراص لا تفطر؛ لأنه لا يدخل شيءٌ منها إلى الجوف
كلاهما صحيح
كلاهما خطاء

السؤال رقم: 50
التنفس (بالأوكسجين الصناعي) هل يؤثر على الصيام ؟
لا يؤثر على الصيام؛ لأنه ليس بطعام ولا شراب، وهو من جنس الهواء الطبيعي
ليؤثر على الصيام؛ وهو من الهواء الغير طبيعي
كلاهما صحيح
كلاهما خطاء

السؤال رقم: 51
المائع والمتحلل المتجاوز للحلق سواءٌ وصل المعدة أم لا ..... حكمه ؟
ليس مفطر بالإجماع
مفطر بالإجماع
كلاهما صحيح
كلاهما خطاء

السؤال رقم: 52
الدخان والبخور هل هما يبطلان الصوم أم لا ؟
يبطل الصوم
لايبطل الصوم
يبطل الصوم إذا كان قاصد ولا يبطل إذا كان بغير قصد
لاتوجد إجابة صحيحه

السؤال رقم: 53
بخاخ الربو لا يفطر ولا يأثر على صحة الصائم وهو قول :
الشيخ ابن باز, والشيخ ابن عثيمين
اللجنة الدائمة للفتوى في المملكة
الشيخ ابن جبرين، والدكتور الصديق الضرير
الشيخ ابن باز, والشيخ ابن عثيمين الشيخ ابن جبرين، والدكتور الصديق الضرير واللجنة الدائمة للفتوى في المملكة

السؤال رقم: 54
الكحل في العين :
لا يفطر؛ وإنْ وجد طعمه, أو أثره في حلقه
لا يفطر؛ وإنْ وجد طعمه
لا يفطر
جميع ماذكر صحيح

السؤال رقم: 55
ذهب عامة الفقهاء من المذاهب الأربعة (الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة) إلى أن ما يدخل الأذن من المائعات ويتجاوزه إلى الحلق
لا يُفطر، لأنه واصل إلى جوفه باختياره
يُفطر، لأنه واصل إلى جوفه باختياره
كلاهما صحيح
كلاهما خطاء

السؤال رقم: 56
وعليه فإن الذي ينبغي الجزم به أن قطرة الأذن أو غسوله ليست مفطرة, لأن ما يوضع فيه لن يصل إلى البلعوم, إلا أن يكون غشاء الطبل مثقوباً أو ممزقاً فينفذ منه.وهو ما انتهى إليه
مجمع الفقه الإسلامي
مجمع القاهره
مجمع الظهران مول
مجمع الشاطئ

السؤال رقم: 57
الحُقَنْ تحت الجلد, والحُقَنْ في العضلة
لا تُفطر
تُفطر
كلاهما صحيح
كلاهما خطاء

السؤال رقم: 58
شركة يتكون رأس مالها من أسهم متساوية, قابلة للتداول، وكل شريك فيها مسؤولٌ بمقدار حصته في رأس مالها تعريف لـ ..
شركة غير مساهمه
شركة مساهمه
شركة عائلية
شركة

السؤال رقم: 59
عبارة عن حصّة شائعة معلومة في موجودات الشركة , تعريف لـــ
السهم
الزكاة
الصوم
لاتوجد إجابة صحيحة

السؤال رقم: 60
اسمٌ لقَدْرٍ مخصوص، من مال مخصوص، يجب صرفه لأصناف مخصوصة، بشرائط. تعريف
السهم
الزكاء
الصوم
لاتوجد إجابة صحيحة

السؤال رقم: 61
الزكاة في المال لا بد من توافر شروط, وهي :
الإسلام: فلا تجب على الكافر؛ لكونها عبادة كالصَّلاة والصِّيام , وأن يبلغ المال نصاباً: وهو يختلف من مالٍ إلى مال.
أن يكون المال نامياً: حقيقةً، أو تقديراً بأن يكون قابلاً للنَّماء، كالمال المُعَدِّ للنَّماء بالتجارة
الملك التام: وتعني أن يجتمعَ في المال المِلكُ واليدُ. فلا زكاة في المال العام كأموال الدّولة، أو المال الموقوف على جهة عامّة (كالفقراء والمساجد) .
جميع ماذكر صحيح

السؤال رقم: 62
الأموال التي تجب فيها الزَّكاة هي
الأنعام (الإبل والبقر والغنم)
الذهب والفضَّة (ويلحق بهما النقود الورقية اليوم)
الزُّروع والثِّمار, وعروض التجارة: وهي ما يُعَدُّ للبيع والشِّراء بقصد الرِّبح
جميع ماذكر صحيح

السؤال رقم: 63
مالمقصود بالشركة الزراعية ؟
تلك التي تستثمر أموالها في مجال التجارة بصورة مستمرة. أي أنها اتخذت الزراعة مهنة لها, ومجالاً لنشاطها
تلك التي تستثمر أموالها في مجال الزراعة بصورة مستمرة. أي أنها اتخذت الزراعة مهنة لها, ومجالاً لنشاطها
كلاهما صحيح
كلاهما خطاء

السؤال رقم: 64
لا خلاف في أن الزكاة الواجبة على الشركة الزراعية إذا بلغ الناتج نصاباً ونصبها :
العشر إن سقت زرعها بماء السماء
نصف العشر إن سقته بالآلة وما فيه كلفة مالية
كلاهما صحيح
كلاهما خطاء

السؤال رقم: 65
لو كانت الشركة تجارية, وأقدمت على شراء الماشية السائمة بنية بيعها طلباً للربح. هل تخرج زكاة الماشية؟ أم تخرج زكاة التجارة؟
قال الحنابلة: يُغَلَّبُ جانب التجارة في الحالتين. فتجب زكاة التجارة ما دامت نيته التجارة عند شرائه السائمة, أو الأرض المزروعة
قال المالكية والشافعية: يُقدم زكاة الزراعة وزكاة الماشية على زكاة التجارة
قال الحنفية: إذا عملت الشركة في مجال الزراعة, تُقَدَّم الزراعة ,وإذا عملت الشركة في مجال تربية الماشية, تُقَدَّم التجارة
جميع ماذكر صحيح
القضايا المعاصرة وفقه النوازل - الاختبار الثاني
أعلى النموذج


القضايا المعاصرة وفقه النوازل - الاختبار الثاني
السؤال رقم: 1
لم يختلف العلماء المعاصرون في أن الواجب في زكاة عروض التجارة ( والشركات التجارية) بأنها :
العشر من قيمة العروض السوقية.
ربع العشر من قيمة العروض السوقية.
كلاهما صحيح
كلاهما خطاء

السؤال رقم: 2
أما الشركات الصناعية أو الخدمية أو شركات النقل والسياحة وما شابهها من الأصول الاستثمارية الثابتة أو المستغلات اختلفوا في الواجب في زكاتها على ثلاثة أقوال ولكن ما عليه عامة الفقهاء المعاصرين والمجامع الفقهية. وهو
فالراجح أنها تُخرج زكاةَ الغَلة (ربع العشر) كما في زكاة النقود وزكاة أموال التجارة
فالراجح أنها تُخرج زكاةَ الغَلة (العشر) كما في زكاة النقود وزكاة أموال التجارة
كلاهما صحيح
كلاهما خطاء

السؤال رقم: 3
متى تجب الزكاة في الاموال ؟
تجب في المال النامي بالعمل .
تجب في المال الذي لاينمي بالعمل .
تجب في المال النامي والمال الغير نامي .
لاتوجد إجابة صحيحة

السؤال رقم: 4
إذا لم تُخرج الشركة زكاة أموالها وتركت ذلك للشركاء كي يُخرج كل واحدٍ زكاته بنفسه, فإن القدار الواجب على الشريك في زكاة أسهمه (إذا كان يتاجر بها) ؟
الواجب شرعاً العشر (10%) بنفس سعر السهم في السوق يوم تمام الحول ووجوب الزكاة .
الواجب شرعاً ربع العشر (2.5%) بنفس سعر السهم في السوق يوم تمام الحول ووجوب الزكاة .
لا زكاة في الأسهم التي تقتنى من أجل ريعها .
لاتوجد إجابة صحيحة

السؤال رقم: 5
إذا لم تُخرج الشركة زكاة أموالها وتركت ذلك للشركاء كي يُخرج كل واحدٍ زكاته بنفسه, فإن القدار الواجب على الشريك في زكاة أسهمه (إذا كان بغرض الاستفادة من الغَلَّة) ؟
الواجب شرعاً العشر (10%) بنفس سعر السهم في السوق يوم تمام الحول ووجوب الزكاة .
الواجب شرعاً ربع العشر (2.5%) بنفس سعر السهم في السوق يوم تمام الحول ووجوب الزكاة .
لا زكاة في الأسهم التي تقتنى من أجل ريعها .
لاتوجد إجابة صحيحة

السؤال رقم: 6
إذا لم تُخرج الشركة زكاة أموالها وتركت ذلك للشركاء كي يُخرج كل واحدٍ زكاته بنفسه, فإن القدار الواجب على الشريك في زكاة أسهمه (إذا كان تقتنى للاستفادة من ريعها والمتاجرة معاً) ؟
الواجب شرعاً العشر (10%) بنفس سعر السهم في السوق يوم تمام الحول ووجوب الزكاة .
الواجب شرعاً ربع العشر (2.5%) بنفس سعر السهم في السوق يوم تمام الحول ووجوب الزكاة .
لا زكاة في الأسهم التي تقتنى من أجل ريعها .
عدم وجوب الزكاة في حالة الجمع بين النيتين

السؤال رقم: 7
كم زكات النقود ؟
ربع العشر (2,5%)
العشر ( 10%)
كلاهما صحيح
لاتوجد إجابة صحيحة

السؤال رقم: 8
عندما نقول: لا تجب الزكاة في أسهم القنية, فهل يعني ذلك أن هذه الأسهم بكل ما تقابلها من مالٍ لا زكاة فيها؟
نعم لاتجب الزكاة في اسهم القنية عموماً
لا؛ بل المعفو من الزكاة رأس مال الشركة الثابت وهو الذي لا يتم تداوله كالمصنع وسيارات الخدمة, وأجهزة الحاسوب
كلاهما صحيح
كلاهما خطاء

السؤال رقم: 9
إذا كانت نية مالك الأسهم تختلف عن واقع الشركة فماذا عليه؟ قد تكون الشركة تجارية الشخص فيها أسهماً بنية الاقتناء والاحتفاظ بها؟ أو تكون نيته الاتجار والشركة خدمية مثلا؟ فماذا عليه؟
إذا كانت الشركة تجارية لا يكفيه تزكية الغلة فقط وإن كانت نيته الاحتفاظ بأسهمه
يجب عليه زكاة التجارة في أسهمه.
كلاهما صحيح
لاتوجد إجابة صحيحة

السؤال رقم: 10
إذا أخرجت الشركة التجارية زكاتها ربع العشر فاهل تبرأ ذمة الشريك (الفرد) ؟
إذا أخرجت الشركة التجارية زكاتها ربع العشر فقد أبرأت ذمتها
لكن ذلك لا يعني أن ذمة مالك الأسهم أيضاً قد برئت إذا كان قد نوى بشراء الأسهم الاتجار بها
كلاهما صحيح
لاتوجد إجابة صحيحة

السؤال رقم: 11
هي: شركات أموالٍ, يُقَسَّمُ رأسُ مالِها إلى أسهمٍ متساويةِ القيمة، قابلةٍ للتداول ولا تسمى باسم أحد من الشركاء , تعريف لــــ
السهم
شركات مساهمه
شركات عائلية
شركات غير مساهمه

السؤال رقم: 12
فكرتها على اشتراك أعدادٍ كبيرة من الناس في رأس مال الشركة, إلاَّ أن بعض أعضائها فقط يقومون بإدارة أموالها وأما بقية الشركاء فلهم حصصٌ فيها ولهم حق التصرف في حصصهم بيعاً وهبة ... هيا :
السهم
شركات مساهمه
شركات عائلية
شركات غير مساهمه

السؤال رقم: 13
في اللغةً بمعنى النصيب. وفي الاصطلاح: "حصّة شائعة في موجودات الشركة". أي نصيب المساهم وحصته في أموال الشركة.
السهم
شركات مساهمه
شركات عائلية
شركات غير مساهمه

السؤال رقم: 14
للأسهم أنواع متعددة باعتبارات مختلفة منها(1) أنواعها بالنظر إلى حقوق أصحابها المساهمين فيها وهي :
أسهم عادية تتساوى في قيمتها
أسهم ممتازة, تعطي صاحبها حقوقاً خاصة لا توجد في الأسهم العادية. وتكون الغاية منها جذب الجمهور للاكتتاب
كلاهما صحيح
لاتوجد إجابة صحيحة

السؤال رقم: 15
للأسهم أنواع متعددة باعتبارات مختلفة منها(2)أنواعها بالنظر إلى استهلاكها وعدمه وهي :
أسهم رأس المال وهذه لا يسترد صاحبها قيمتها من الشركة ما دامت قائمة.
أسهم التمتع وهذه يسترد صاحبها قيمتها من الشركة قبل انقضائها.
كلاهما صحيح
لاتوجد إجابة صحيحة

السؤال رقم: 16
للسهم قيمٌ متعددة باعتبارات مختلفة, منها:
(القيمة الاسمية) وتعني القيمة المحددة في صك إنشاء الشركة
(القيمة الحقيقية) وتعني نصيب السهم من صافي أصول الشركة بعد حسم ديونها
(القيمة السوقية) وتعني قيمة السهم في السوق ساعة عرضه للبيع
جميع ماذكر صحيح

السؤال رقم: 17
للأسهم خصائصٌ متعددة أهمها:
أنها متساوية القيمة
أنها غير قابلة للتجزئة, فليس هناك نصف سهم, وربع سهم!
أنها قابلة للتداول بالطرق التجارية.
جميع ماذكر صحيح

السؤال رقم: 18
من الضوابط والشروط التي تجب أن تتوافر في الشركة, وهي :
أن تكون الأسهم صادرة من شركات ذات أغراض مشروعة
تكون الأسهم صادرة عن شركة معروفة ومعلومة لدى الناس بحيث تتضح سلامة تعاملها ونزاهته
أن لا يترتب على التعامل بها أي محظور شرعي كالربا والغرر والجهالة وأكل أموال الناس
جميع ماذكر صحيح

السؤال رقم: 19
المشاركة في الشركات ذات الأنشطة المختلطة من ربا او تأخذ فائدة ؟
أن ذلك لا يؤثر ما دامت النقود والديون تابعة للأعيان
يدل للجواز تبعا قول النبي صلى الله عليه وسلم: (من باع عبداً وله مال, فماله للبائع إلاّ أن يشترطه المبتاع).
كلاهما صحيح
لاتوجد إجابة صحيحة

السؤال رقم: 20
القاعدة الفقهية تقول :
يُغتفر في التبع ما لا يُغتفر في الأصل
يُغتفر في الأصل ما لا يُغتفر في التبع
يُغتفر في التبع
يُغتفر في الأصل

السؤال رقم: 21
‌لا يجوز شراء السهم بقرض ربوي يقدمه السمسار أو غيره للمشترى لقاء رهن السهم، لما في ذلك
المراباة
المساهمه
البيوع
لاتوجد إجابة صحيحة

السؤال رقم: 22
هل يجوز بيع سهم لا يملكه البائع ؟
نعم يجوز بيع السهم
لايجوز بيع سهم لايملكه, للنهي عن بيع ما لا يملك
كلاهما صحيح
لاتوجد إجابة صحيحة

السؤال رقم: 23
عُرفت بتعريفات متعددة, منها تعريف مجمع الفقه الإسلامي, حيث عرفها بأنها(مستند يعطيه مُصدره لشخص طبيعي أو اعتباري بناء على عقد بينهما، يمكنه من شراء السلع أو الخدمات ممن يعتمد المستند، دون دفع الثمن حالاً، لتضمنه التزام المصدر بالدفع)
تعريف الربا
تعريف المساهمه
تعريف الحساب الجاري
تعريف بطاقة الائتمان

السؤال رقم: 24
أنواع بطاقات الائتمان:
الأول: كِرِدتْ كارد (Credit Card): هذا النوع من البطاقات يقوم على أساس الفائدة (أو الربا)
ثانياً: الشارج كارد (Charge Card): وهي بطاقة تمكن حاملها من استخدامها في عمليات الشراء المختلفة وتلقي الخدمات، والسحب النقدي
ثالثاً: الدِبِتْ كارد (Debit Card): وهي بطاقة تُمَكِّنُ صاحبَها من السحب النقدي وتسديد أثمان السلع والخدمات من رصيده لدى البنك المُصدر للبطاقة
جميع ماذكر صحيح

السؤال رقم: 25
تجمع البطاقة الائتمانية أطرافاً منها :
المنظمة العالمية ومُصدِر البطاقة وهو البنك
حامل البطاقة وهو عميل البنك و: قابل البطاقة، وهو التاجر الذي يتعاقد مع مصدر البطاقة على تقديم السلع والخدمات التي يطلبها حامل البطاقة
بنك التاجر الذي يتسلم مستندات البيع من التاجر ويقوم بمتابعة تسديد البنوك
جميع ماذكر صحيح

السؤال رقم: 26
يقوم بنك التاجر بإرسال بيانات تلك القسائم إلى البنك المصدر للبطاقة عن طريق المنظمة الراعية للبطاقة, ومن خلال شبكة إلكترونية تسمى
ATMs
BASE II
Visanet
لاتوجد إجابة صحيحة

السؤال رقم: 27
ماحكم أصدار بطاقة الشارج كارد ؟
يجوز
لايجوز
مستحب
واجب

السؤال رقم: 28
هي البطاقة المغطاة, والتي يكون لصاحبها لدى البنك حساباً جارياً, وفيه رصيده
الشارج كارد
كردت كارد
الدبت كارد
لاتوجد إجابة صحيحة

السؤال رقم: 29
ماحكم سحب حامل البطاقة النقود من غير جهاز بنكه؟
لايجوز لشبهة الربا؛ لأن البنك المسحوب منه يدفع المبلغ, ثم يرجع على بنك العميل
يجوز. لأن صاحب البطاقة إنما يسحب من رصيده, وليس من حساب البنك الآخر
قيل يجوز وقيل لايجوز والعلم عند الله
محرم شرعاً وفاعله خارج عن الملة <- قويه هاه ^_^

السؤال رقم: 30
السحب نوعان: سحب يدوي وسحب آلي , فالسحب اليدوي لو طلب رسوم ماحكمها ؟
فأما السحب اليدوي (بأن يذهب إلى البنك ويطلب منهم النقد) فلا يجوز أخذ الرسوم عليه؛ لأنه سيكون من الربا
فأما السحب اليدوي (بأن يذهب إلى البنك ويطلب منهم النقد) فيجوز أخذ الرسوم عليه
كلاهما صحيح
لاتوجد إجابة صحيحة

السؤال رقم: 31
السحب نوعان: سحب يدوي وسحب آلي , فالسحب آلي لو طلب رسوم ماحكمها ؟
لايجوز أخذ الرسوم
يجوز أخذ الرسوم بشرط أن تكون مبلغاً مقطوعاً في مقابل النفقات الفعلية الحقيقية لعملية القرض، ولا يجوز الزيادة على التكلفة الفعلية.
كلاهما صحيح
لاتوجد أجابة صحيحة

السؤال رقم: 32
يجوز إصدار البطاقة غير المغطاة إذا لم تتضمن شرط زيادة ربوية على أصل الدين ومنها :
جواز أخذ مُصدِرِها من العميل رسوماً مقطوعة عند الإصدار أو التجديد بصفتها أجراً فعلياً على قدر الخدمات المقدمة منه.
جواز أخذ البنك المُصدِر من التاجر عمولةً على مشتريات العميل منه، شريطة أن يكون بيعُ التاجرِ بالبطاقةِ بمثل السعر الذي يبيع به بالنقد.
السحب النقدي من قبل حامل البطاقة اقتراض من مصدرها، ولا حرج فيه شرعاً إذا لم يترتب عليه زيادة ربوية
جميع ماذكر صحيح

السؤال رقم: 33
هل يجوز شراء الذهب والفضة وكذا العملات النقدية بالبطاقة غير المغطاة؟
يجوز
لايجوز
واجب
مستحب

السؤال رقم: 34
كم تجاوز عدد البنوك الاسلامية في ظرف أقل من 40 سنة ؟
150 بنكاً إسلامياً
250 بنكاً إسلامياً
350 بنكاً إسلامياً
450 بنكاً إسلامياً

السؤال رقم: 35
كلمة غير عربية وهي مشتقة من (بانكو Banco ) الإيطالية، وتعني المنضدة أو الطاولة,ويعود السبب في تسمية بهذا الاسم إلى أن صيارفة أوربا في العصور الوسطى كانوا يجلسون إلى المناضد في الأماكن العامة
تعريف المصرف
تعريف البنك
تعريف البطاقات الاتمانية
لاتوجد إجابة صحيحة

السؤال رقم: 36
اصطلاحاً : منشآت مالية تقبل الودائع لأجل أو تحت الطلب، لاستثمارها .
تعريف البنوك عامة
تعريف البنوك الاسلامية
كلاهما صحيح
لاتوجد إجابة

السؤال رقم: 37
اصطلاحاً : منشآت مالية تقبل الودائع لأجل أو تحت الطلب، لاستثمارها وفق أحكام الشريعة .
تعريف البنوم عامة
تعريف البنوك الاسلامية
كلاهما صحيح
لاتوجد إجابة صحيحة

السؤال رقم: 38
متى وأين فتح أول بنك أسلامي ؟
بالسعودية عام (1963م) بمدينة ( حائل ) تحت اسم بنك يابعد حيي
بمصر عام (1963م) بمدينة ( ميت غمر ) تحت اسم بنك الادخار
كلاهما صحيح
لاتوجد إجابة

السؤال رقم: 39
وفي عام (1390هـ/ 1975م) أقيم أول بنكين إسلاميين هما
البنك الإسلامي للتنمية بجدة
بنك دبي الإسلامي
البنك الإسلامي للتنمية بجدة، و بنك دبي الإسلامي
لاتوجد إجابة صحيحة

السؤال رقم: 40
وتعني الأموال التي يودعها أصحابها لدى البنك بهدف استثمارها, وما تتحقق من أرباح تكون بين الطرفين حسب النسبة المتفق عليها بينهما.
تعريف مصطلح البنك
تعريف مصطلح ودائع استثمارية
تعريف مصطلح المساهمه
تعريف مصطلح البنوك الاسلامية

السؤال رقم: 41
أن يذهب المرء إلى البنك ويقول لهم: عندي مبلغ /100 ألف ريال/ أريد استثماره عندكم لسنتين, فكم ستعطوني عليه؟ فإن حسبوا له الزيادة (أو الربح) الذي سيأخذه خلال سنتين بمبلغ مقطوع كـ /8 ألف/ مثلاً فهذا البنك
غير ربوي
ربوي
ربوي وغير ربوي
مستثمر

السؤال رقم: 42
قالوا: لا ندري كم سيكون المبلغ بالضبط؛ لأن الأمر مرتبط بالأرباح التي سيحققها البنك في آخر السنة, ولكن سنعطيك (4%) من الربح, أو (6%) مثلاً, فهذا البنك
غير ربوي
ربوي
ربوي وغير ربوي
مستثمر

السؤال رقم: 43
وتعني أن يقدم البنك المال، والعميل العمل، على أن يكون الربح بينهما حسب ما يتفقان عليه، والخسارة على رأس المال
المشاركة المتناقصة (أو المنتهية بالتمليك)
تعريف المضاربة
تعريف البيع بالتقسيط
تعريف بيع المرابحة

السؤال رقم: 44
وتعني أن يقدم كل واحد من الطرفين (البنك والعميل) المال والعمل معاً, ويعطي البنك الحق للعميل في شراء حصته، والحلول محله بالتدرج، من خلال شراء أسهمه حسب ما يتفقان عليه
المشاركة المتناقصة (أو المنتهية بالتمليك)
تعريف المضاربة
تعريف البيع بالتقسيط
تعريف بيع المرابحة

السؤال رقم: 45
مالفرق بين ( البيع لإيجاري و التمويل الإيجاري ) ؟
أن البنك في البيع الإيجاري يمتلك السلعة، التمويل الإيجاري لا يمتلكها, وإنما يشتريها ليؤجرها لعميله. وفي كليهما ينتهي التأجير بالتمليك .
أن البنك في البيع الإيجاري يمتلك السلعة، التمويل الإيجاري لا يمتلكها, وإنما يشتريها ليؤجرها لعميله. وفي كليهما رباء
كلاهما صحيح
لاتوجد إجابة صحيحة

السؤال رقم: 1
يطلق عليه في اللّغة على إلقاء الحمل ناقص الخلق، أو ناقص المدّة. سواء أكان الإلقاء من المرأة أم من غيرها. وسواء أكان بفعل فاعل, أم تلقائيّاً.
الحمل
الولادة
الاجهاض
الزواج

السؤال رقم: 2
حكم الإجهاض بعد نفخ الروح :
وقد أجمع الفقهاء على تحريم الإجهاض بعد نفخ الرّوح, أي مرور مائة وعشرين يوماً ما لم تكن هناك ضرورة لإسقاطه
وقد أجمع الفقهاء على تحريم الإجهاض بعد نفخ الرّوح, أي مرور مائة وخمسين يوماً ما لم تكن هناك ضرورة لإسقاطه
وقد أجمع الفقهاء على تحريم الإجهاض بعد نفخ الرّوح, أي مرور مائة وستون يوماً ما لم تكن هناك ضرورة لإسقاطه
وقد أجمع الفقهاء على تحريم الإجهاض بعد نفخ الرّوح, أي مرور مائة وسبعون يوماً ما لم تكن هناك ضرورة لإسقاطه

السؤال رقم: 3
إسقاط الجنين من غير ضرورة بعد نفخ الروح فيه يسمى :
حمل
إسقاط
أجهاض
قتلاً للنفس بغير حق

السؤال رقم: 4
قوله تعالى: {ثم جعلناه نطفة في قرار مكين} المراد بالقرار المكين :
الحمل
القلب
السرة
الرحم

السؤال رقم: 5
قوله تعالى :{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِن مُّضْغَةٍ مُّخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ}. وجه الدلالة: أن التخليق لا يكون إلا في مرحلة
النطفة
المضغة
العلقة
جميع ماذكر صحيح

السؤال رقم: 6
ماحكم إسقاط الجنين من ضرورة بعد نفخ الروح فيه :
يجوز إذا كان الضرورة الخوف على حياة الأم
جوز إذا كان الضرورة التسبب في أمراض لها
كلاهما صحيح
كلاهما خطاء

السؤال رقم: 7
هل يجوز إسقاط الجنين في مرحلة النطفة ؟
لايجوز لأن إسقاطه محرماً
يجوز لان مرحلة النطفة لاتخليق فيها
كلاهما صحيح
كلاهما خطاء

السؤال رقم: 8
من تلزمه الغرّة:
فقد جعلوا الغرّة على العاقلة إذا مات الجنين مع أمّه وكانت الجناية عليها خطأً أو شبه عمد
أمّا إذا كان القتل عمداً، أو مات الجنين وحده، فتكون في مال الجاني
فيكون في حالة الخطأ على العاقلة, وفي العمد على الجاني.
جميع ماذكر صحيح

السؤال رقم: 9
تعدّد الأجنّة في الإجهاض:
لا خلاف بين فقهاء المذاهب في أنّ الواجب الماليّ من غرّة أو دية يتعدّد بتعدّد الأجنّة
لا خلاف بين فقهاء المذاهب في أنّ الواجب الماليّ من غرّة أو دية يحسب بواحد فقط
كلاهما صحيح
كلاهما خطاء

السؤال رقم: 10
أرأيت الأذنين إذا قطعهما رجل عمداً، فردَّهما صاحبُهما فثَبَتتا، أو السن إذا أسقطها الرجلُ عمداً، فردَّها صاحبُها فبرئت وثبتت، أيكونُ القودُ على قاطع الأذنِ أو قالعِ السنِّ؟ والقود هو القصاص
أن قيام المجني عليه بزراعة عضوه لا يسقط القصاص أو الأرش من الجاني
لأن القصاص جزاء للاعتداء الصادر منه
وقد حصل هذا الاعتداء بإبانة العضو، فاستحق المجني عليه القصاص في العمد، والأرش في الخطأ
جميع ماذكر صحيح

السؤال رقم: 11
إعادة الجاني عضوه المقطوع بالقصاص
أن القصاص يحصل بإبانة العضو مرة واحدة، ولكل واحد من الفريقين الحرية في إعادة عضوه بعملية طبية إذا شاء.
لايحصل بإبانه العضو
يعيد العضو بعملية طبية فقط
لاتوجد إجابة صحيحة

السؤال رقم: 12
إذا أبين عضو في حد شرعي، كالسرقة والحرابة، فهل يجوز للمحدود أن يعيده إلى محله بعد استيفاء الحد؟
عدم جواز ذلك لمنافاته للغاية التي من أجلها شرع الحد وهو ردع الجاني وزجره ومنعه من القيام بمثل تلك الجريمة مرة أخرى
يجوز ذلك لمنافاته للغاية
كلاهما صحيح
كلاهم خطاء

السؤال رقم: 13
حكم العضو المزروع من حيث الطهارة والنجاسة ؟
لا يجوز شرعاً إعادة العضو المقطوع تنفيذاً للحد لأن في بقاء أثر الحد تحقيقاً كاملاً للعقوبة
فإنه لا يجوز إعادة عضو استؤصل تنفيذاً للقصاص، إلا أن يأذن المجني عليه بعد تنفيذ القصاص بإعادة العضو المقطوع أ, أن يكون المجني عليه قد تمكن من إعادة العضو المقطوع منه
يجوز إعادة العضو الذي استؤصل في حد أو قصاص بسبب خطأ في الحكم أو في التنفيذ
جميع ذكر صحيح

السؤال رقم: 14
عمليات جراحية تجرى بهدف علاج عيوب خَلْقية تتسبب في إيذاء صاحبها بدنياً أو نفسياً، أو تحسين شيء من الخِلقة بحثاً عن الجمال أكثر من الموجود أو بدلاً عن المفقود.
تعريف لمصطلح القصاص
تعريف لمصطلح الدية
تعريف لمصطلح الأرش
تعريف لمصطلح جراحة التجميل

السؤال رقم: 15
أقسام الجراحة التجميلية تنقسم إلى :
جراحة تجميل لإزالة عيب أو تشوه خلقي وتسمى (بجراحة التجميل الضرورية أو الحاجية)
جراحة تجميل لتغيير الشكل إلى الأحسن وتسمى (بجراحة التجميل الاختيارية (التحسينية)
كلاهما صحيح
كلاهما خطاء

السؤال رقم: 16
التشوهات التي ولدت مع الإنسان كالشق في الشفة العليا "الشفة المفلوجة", والتصاق أصابع اليدين، أو الرجلين تسمى :
عيوب مكتسبة "طارئة"
عيوب خلقية
عيوب تجميلية
لاتوجد إجابة صحيحة

السؤال رقم: 17
نعني بها العيوب الناشئة في الجسم بسبب من خارجه, كالعيوب والتشوهات الناشئة من الحوادث والحروق, مثل كسور الوجه الشديدة التي تقع بسبب حوادث السير, وتشوه الجلد بسبب الحروق, والتصاق أصابع الكف بسبب الحروق. تسمى :
عيوب مكتسبة "طارئة"
عيوب خلقية
عيوب تجميلية
لاتوجد إجابة صحيحة

السؤال رقم: 18
حكم التجميل بمن تفعل شيء للحسن وليس للعلاج أو عيب فحكم التجميل هنا :
محرم لتغيير خلق الله سبحانه وتعالى
مباح لأجل إزالة الضرر
كلاهما صحيح
كلاهما خطاء

السؤال رقم: 19
ماحكم تخدير المريض تخديراً عاماً أو موضعياً في جراحات لايوافق عليها الشرع ؟
التخدير في الأصل محرم شرعاً
التخدير في الأصل مباح شرعاً
التخدير في الأصل واجب شرعاً
التخدير في الأصل مستحب شرعاً

السؤال رقم: 20
الحكم الشرعي للجراحة التحسينية هذا النوع من الجراحة لا يستدعيه ضرورة، ولا حاجة، بل السعي في طلب الجمال والحُسن فهو غير مشروع لأسباب أهمها :
قال تعالى حكاية عن إبليس: {وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغِّيرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ} وأيضاً لا تجوز جراحة التجميل التحسينية كما لا يجوز الوشم، والوشر، والنمص.
إن هذه الجراحة تتضمن في عدد من صورها الغش والتدليس وهو محرم شرعاً، ففيها إعادة صورة الشباب للكهل .
إن هذه الجراحة لا يتم فعلها إلا بارتكاب بعض المحظورات وفعلها، ومن تلك المحظورات التخدير وإن هذه الجراحة لا تخلو من الأضرار والمضاعفات .
جميع ماذكر صحيح

السؤال رقم: 21
الجراحة التي يقصد منها دفع ضرر محتمل الوقوع في المستقبل :
الجراحة الوقائية
الجراحة الخلقيه
الجراحة العيوب
لاتوجد إجابة صحيحة

السؤال رقم: 22
الجراحة الوقائية تنقسم إلى :
الحالة الأولى: أن يصل إلى درجة غلبة الظن ,فهي مشروعة نظراً لقوة الاحتمال الموجود فيها, وغلبة الظن تقوم مقام القطع في الأحكام الشرعية العملية
الحالة الثانية: أن يكون دونها (درجة الشك، والوهم), المقصودة هنا، ويقدم الأطباء فيها على استئصال الأعضاء وأجزائها مع أن تلك الأعضاء، والأجزاء بحالتها الطبيعيةغير جائزة شرعاً
كلاهما صحيح
كلاهما خطا

4

وانت تقرأ هذا الموضوع استمع للرقية الشرعية تعمل 24 ساعة طوال اليوم لابطال السحر والعين والحسد والمس العاشق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استمع للدروس العلمية في جميع اقسام الشريعة الاسلامية والمواعظ والقران الكريم

تصفح موقع اسلام ويب هذا الموقع مهم وشامل للكل مايبحث عنه طالب الشريعة والدراسات الإسلامية

موضيع المدونة

موقع روح الإسلام للتحميل الموسوعات الاسلامية

الإذاعة العامة للقران الكريم اذاعة متنوعة لمختلف القراء

تلاوات خاشعة من القران الكريم

استمع الى إذاعة الرقية الشرعية الاولى من القرآن الكريم ومن السنة النبوية

استمع الى راديو إذاعة آيات السكينة على موقع

استمع الى إذاعة الرقية الشرعية من القرآن الكريم تعمل 24 /24 ساعة

الرقية الشرعية لعلاج السحر والمس والعين للشيخ احمد العجمي

الرقية الشرعية للعلاج من السحر والمس والعين والحسد بصوت الشيخ ماهر المعيقلي

افضل مواضيع المدونة

افضل مواضيع هذا الشهر

افضل المواضيع هذا الاسبوع

جميع الحقوق محفوظه © شعبة الدراسات الاسلامية

تصميم htytemed