آخر الأخبار
... مرحبا بزورا موقع شعبة وتخصص الدراسات الاسلامية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إذاعة الشيخ عبد الباسط عبد الصمد للقران الكريم - المصحف المجود بث مباشر 24 ساعة

حمل اكبراسطوانة وموسوعة لكتب الزهد و الرقائق موجودة الانترنت اكثر 900 كتاب 5.6 GB

 كتب أبو الدرداء إلى بعض إخوانه، أما بعد: فإني أوصيك بتقوى الله، والزهد في الدنيا، والرغبة فيما عند الله، فإنك إذا فعلت ذلك أحبك الله لرغبت...

أنواع الورثة:

0

وانت تقرأ هذا الموضوع استمع لتلاوة الشيخ علي جابر يعتبر من افضل القراء في العالم الاسلامي رحمه الله

 

أنواع الورثة:

هناك مِن الورثة مَن يرث بالفرض وهناك من يرث بالتعصيب. فما الفرض؟ وما هو التعصيب؟

·        الفرض لغة: التقدير. واصطلاحا :هو السهم المقدر من الشارع أي الله سبحانه وتعالى هو الذي شرعه.

والفروض ستة وهي: (النصف/ الربع/الثمن/الثلثان/الثلث/السدس)

·        أما التعصيب: هو أخد الميراث عند عدم وجود صاحب فرض أي في حالة ما إذا وجد في المسألة وارث يرث بالتعصيب وحده ولم يوجد وارث يرث بالفرض معه في المسألة، هنا العاصب يأخذ كل الميراث. وقد يأخذ العاصب ما تبقى عن صاحب الفرض، أي في حالة ما إذا اشتملت المسألة على وارِثَيْن أحدهما يرث بالفرض والآخر يرث بالتعصيب هنا نعطي الأسبقية لصاحب الفرض كي يأخذ حقه من الإرث وما تبقى عنه يأخذه الوارث العاصب.

كما أن العاصب قد لا يأخذ شيئا، ويتجلى ذلك عندما تكون المسألة مشتملة على عدة ورثة بالفرض ومعهم وارث يرث بالتعصيب في هذه الحالة قد لا يبقى للعاصب شيء بسبب كثرة أصحاب الفروض.

_إذن فالتعصيب هو أخد كل الميراث عند عدم وجود صاحب فرض أو ما تبقى عنه عند وجوده، وقد لا يبقى للعاصب شيء إذا ما استغرقت الفروض كل الميراث.

Ü   تلميح: قال النبي صلى الله عليه وسلم:"ألحقوا الفرائض بأهلها فما بقي فلأولى رجل ذكر ". صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم.

وعليه عندما نكون مطالبين بحل المسائل نبدأ بأصحاب الفروض، وإن تبقى عنهم شيء يكون من نصيب العاصب إن وُجد.

وفي سياق متصل من هم الورثة الذين يرثون بالفرض؟ والذين يرثون بالتعصيب؟ وهل يمكن أن يجمع بين الفرض و التعصيب معاً؟

جواب هذه الأسئلة سنعرفه من خلال الجدول الآتي:

ورثة الفرض وحده

ورثة التعصيب وحده

ورثة بالفرض والتعصيب جمعا

ورثة الفرض والتعصيب دون الجمع بينهما

 

  -الأم

   - الجدة (لأم أو لأب)

- الزوج

-الزوجة

-الأخ لأم

-الأخت لأم

-الابن

-ابن الابن وإن سفل

-الأب

-الجد والإخوة الأشقاء

-الإخوة لأب

-ابن الأخ الشقيق

-ابن الأخ لأب

-العم الشقيق

-العم لأب

-ابن العم الشقيق

-ابن العم لأب

 

-الأب

-الجد

 

-البنت

-بنت الابن

-الأخت الشقيقة

-الأخت لأب

 

الفروض المقدرة شرعا ودليلها من القرآن الكريم والسنة والمدونة:

الفروض

أصحابها

الشروط

دليلها من القرآن الكريم والسنة والمدونة

 

½

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الزوج

 

عدم وجود الفرع الوارث(الابن/ابن الابن/البنت/بنت الابن).

قال تعالى:"وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ"

-بنت

-بنت ابن

-أخت شقيقة

-أخت لأب

 

 

إنفرادهن عمن يعصبهن أو من ينقلهن من النصف إلى فرض أقل.

بالنسبة للبنت وبنت الابن قال تعالى:{ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ}. أما الأختين الشقيقة وللأب، قال تعالى:{ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ}.

 

¼

 

 

 

 

الزوج

يأخذ الربع في حالة وجود الفرع الوارث (الابن/ابن الابن وإن سفل/البنت/بنت الابن وإن سفلت).

قال تعالى:{فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ}

الزوجة/الزوجات المتعددات

 

عدم وجود الفرع الوارث (الابن/ابن الابن وإن سفل/البنت/بنت الابن وإن سفلت).

قال تعالى:{ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ}.

 

1/8

 

 

الزوجة/الزوجات المتعددات

 

عند وجود الفرع الوارث (الابن/ابن الابن وإن سفل/بنت/بنت الابن وإن سفلت).

قال تعالى:{فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ }.

 

 

2/3

 

-بنتان فأكثر

-بنتا ابن فأكثر

-أختان شقيقتان فأكثر

-أختان لأب فأكثر

 

-إنفرادهن عمن يعصبهن.

-إذا تعددوا.

بالنسبة للبنت وبنت الابن، قال تعالى:{فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ}.

أما بخصوص الأخت الشقيقة والأخت لأب، قال تعالى:{فَإِنْ كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ}.

 

 

1/3

 

 

 

 

 

      الأم

تأخذ الثلث عند عدم وجود الفرع الوارث ولا متعدد من الإخوة (الأشقاء أو لأب أو لأم).

قال تعالى:{فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ}.

 

   إخوة لأم

 

عند تعددهم وعدم وجود من يحجبهم.

قال تعالى:{ فَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُث}.

 

     الجد

إذا انفرد عمن يحجبه أو من ينقله وكان معه إخوة أشقاء أو لأب وكان الثلث أوفر له.

جاء ذلك في المادة: 346.

 

 

 

 

 

 

 

1/6

 

 الأب أو الجد

عند وجود الابن أو ابن الابن وإن سفل. ويأخذان ع+6/1 في حالة وجودهما مع البنت أو بنت الابن.

تنص على ذلك المادة: 347.

 

 

     الأم

 

 

عند وجود الفرع الوارث أو متعدد من الإخوة.

قال تعالى:{ وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ} وفي آية أخرى قال تعالى:{ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ}

 

 

  بنت الابن

 

مع بنت واحدة وأن لا يكون معها ابن ابن الذي يعصبها.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:{للبنت النصف وبنت الابن السدس...}

بالإضافة إلى انه نصت المادة 347 على أن بنت الإبن تأخذ السدس.

 الأخت لأب

مع أخت ش واحدة إلا إذا كانت الأخت ش عاصبة مع الغير.

تنص على ذلك المادة 347.

 

أخ لأم أو أخت لأم

شرط إنفراد أحدهما وعدم وجود الإبن_إبن الإبن_بنت_بنت الابن_الأب_الجد.

قال تعالى:{وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ}

 

  

    الجدة

-إذا انفردت، وتقسم السدس مع جدة أخرى إذا تعددت.

-الجدة لأم تحجبها الأم خاصة.

-الجدة لأب تحجبها الأم والأب.

-الجدة القريبة من جهة الأم تحجب البعيدة من جهة الأم و الأب.

 

 تنص علي ذلك المادة 347.

Ø     سنعمد إلى دراسة الجدول بشكل عملي وسنقف بالتفصيل عن حالات جميع الورثة الذي يتضمنهم الجدول وسنبدأ بأصحاب الفروض الذي نصت عليهم المادة 337، وهم: الزوج -الزوجة - الأم -الجدة- الأخ لأم - الأخت لأم.

4

وانت تقرأ هذا الموضوع استمع للرقية الشرعية تعمل 24 ساعة طوال اليوم لابطال السحر والعين والحسد والمس العاشق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استمع للدروس العلمية في جميع اقسام الشريعة الاسلامية والمواعظ والقران الكريم

تصفح موقع اسلام ويب هذا الموقع مهم وشامل للكل مايبحث عنه طالب الشريعة والدراسات الإسلامية

موضيع المدونة

موقع روح الإسلام للتحميل الموسوعات الاسلامية

الإذاعة العامة للقران الكريم اذاعة متنوعة لمختلف القراء

تلاوات خاشعة من القران الكريم

استمع الى إذاعة الرقية الشرعية الاولى من القرآن الكريم ومن السنة النبوية

استمع الى راديو إذاعة آيات السكينة على موقع

استمع الى إذاعة الرقية الشرعية من القرآن الكريم تعمل 24 /24 ساعة

الرقية الشرعية لعلاج السحر والمس والعين للشيخ احمد العجمي

الرقية الشرعية للعلاج من السحر والمس والعين والحسد بصوت الشيخ ماهر المعيقلي

افضل مواضيع المدونة

افضل مواضيع هذا الشهر

افضل المواضيع هذا الاسبوع

جميع الحقوق محفوظه © شعبة الدراسات الاسلامية

تصميم htytemed