آخر الأخبار
... مرحبا بزورا موقع شعبة وتخصص الدراسات الاسلامية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إذاعة الشيخ عبد الباسط عبد الصمد للقران الكريم - المصحف المجود بث مباشر 24 ساعة

حمل اكبراسطوانة وموسوعة لكتب الزهد و الرقائق موجودة الانترنت اكثر 900 كتاب 5.6 GB

 كتب أبو الدرداء إلى بعض إخوانه، أما بعد: فإني أوصيك بتقوى الله، والزهد في الدنيا، والرغبة فيما عند الله، فإنك إذا فعلت ذلك أحبك الله لرغبت...

حالات إرث بنت الابن

0

وانت تقرأ هذا الموضوع استمع لتلاوة الشيخ علي جابر يعتبر من افضل القراء في العالم الاسلامي رحمه الله

       I.            حالات إرث بنت الابن:

لبنت الابن أربع حالات، ترث بالنصف و بالثلثان وبالسدس وأخيرا بالتعصيب.

ü     الحالة الأولى: النصف.

ترث بنت الابن النصف إذا ما انفردت. أمثلة:

مثال1: بنت ابن/ جدتان:  لبنت الابن هنا النصف لإنفرادها، بينما الجدتان شركاء في السدس يقسم بينهما بالتساوي.

مثال2: بنت ابن/ عم:  لبنت الابن النصف لإنفرادها، بينما العم عاصب باعتباره من العصبة بالنفس.

ü     الحالة الثانية: الثلثان.

ترث بنت الابن الثلثان إذا ما تعددت.  أمثلة:

مثال1: بنت ابن/ بنت ابن/ أخ لأم: لبنتا الابن هنا الثلثان وذلك لتعددهم بينما الأخ لأم محجوب بسبب الفرع الوارث والمتمثل هنا في بنتا الابن، ونوع الحجب هنا حجب حرمان، وسنقف لاحقا عن الحجب وأنواعه.

مثال2: بنت ابن/ بنت ابن/ بنت ابن/ أخت ش:  لبنات الابن هنا الثلثان لتعددهم بينما الأخت الشقيقة عاصبة.( أنظروا العاصب مع الغير).

ü     الحالة الثالثة: السدس.

ترث بنت الابن السدس في حالة ما إذا وُجدت مع بنت واااحدة أما إذا وُجدت مع بنتان فأكثر فستحجب بسببهم.  أمثلة:

مثال1: بنت/ بنت ابن/ بنت ابن:  للبنت هنا النصف، بينما لبنت الابن السدس يشتركان فيه ويأخذان السدس تكملة للثلثين .(النصف =50% .  والسدس = 16,66%) وبالتالي (=66,66%=16,66%+50 الثلثان).

مثال2: بنت/ بنت ابن:  أيضا للبنت النصف، ولابنة الابن السدس تكملة للثلثين. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "للبنت النصف ولابنة الابن السدس وما بقي فللأخت." صدق رسول الله عليه أفضل الصلوات. تطبيق الحديث بشكل كامل نجده في المثال الموالي.

مثال3: بنت/ بنت ابن/ أخت ش: للبنت النصف، ولابنة الابن السدس، وما بقي فللأخت، أي عاصبة هنا ونوع التعصيب، عاصبة مع الغير.

مثال4: بنت/ بنت/ بنت ابن:  للبنتان هنا الثلثان بينما بنت الابن محجوبة بسبب تعدد البنات.

·        وتجدر الإشارة إلى كون بنت الابن أحيانا ترث رغم تعدد البنات إن توفر شرط، وهو ما سنقف عليه كحالة خامسة من حالات إرث بنت الابن.

 

ü     الحالة الرابعة:التعصيب.

تكون بنت الابن عاصبة وذلك في حالة وجودها مع أخيها. أمثلة:

مثال1: ابن ابن/ بنت ابن:  بسبب وجود ابن ابن تصبح بنت الابن عاصبة معه (العاصب بالغير)، لكن بالتفاضل، أي للذكر مثل حظ الأنثيين. لأبن الابن سهمان ولبنت الابن سهم واحد.

مثال2: ابن ابن/ بنت ابن/ بنت ابن:  أيضا عصبة بالتفاضل.

ü     الحالة الخامسة: إرث بنت الابن رغم تعدد البنات.

كما قلنا سابقا يمكن أن نضيف حالة خامسة لبنت الابن وذلك في حالة ما إذا وُجد معها تعدد البنات وفي نفس الوقت وُجد معها أخوها، في هذه الحالة رغم تعدد البنات إِلى أن بنت الابن لا تُحجب لكونها تصير عاصبة بالغير، وأخوها (ابن الابن) هو الذي أنقدها من الحرمان إلى التعصيب، ووجود ابن الابن هنا بالنسبة لبنت الابن يسمى القريب المبارك، أي بسبب وجود ابن الابن هنا سترث بنت الابن، وإذا لم يكن موجودا مصيرها الحجب. للتوضيح أكثر نتمعن المثالين التاليين:

 

مثال: 2

 

 

3/2

 

بنت

بنت

 

عصبة

بنت إبن

إبن إبن

 

مثال: 1

 

 

3/2

 

بنت

بنت

 

محجوبة

بنت ابن

 

                                                                    

 

 

 

 

- كما نلاحظ في المثال الأول بسبب تعدد البنات منعت بنت الابن من الميراث وحجبت حجب حرمان، بينما في المثال الثاني حتى وإن وُجد تعدد في صفوف البنات ومع ذلك ورثت بنت الابن بالتعصيب بسبب وجود ابن الابن الذي هو أخوها من نفس الدرجة والقوة والجهة، (قواعد الترجيح).

غير أنه تجدر الإشارة إلى أن بنت الابن تصير عاصبة أحيانا بسبب إبن إبن إبن وإن كان هذا الأخير أسفل منها، ولكن ما لم يكن لها دخل في الثلثين. لتقريب المعنى نقف عند المثالين التاليين:

 

مثال: 1

 

3/2

بنتان

 

عصبة

بنت إبن

إبن إبن إبن

 

مثال: 2

 

2/1

بنت

6/1

بنت إبن

ع

إبن إبن إبن

                                             

-كما نلاحظ في المثال الأول فالبنتان أخذوا لِوحدهما الثلثان، وبالتالي لم يبقى لبنت الإبن ما ترثه من الثلثان فعصَّبها إبن إبن إبن، وإن كان أسفل منها، وهكذا أنقدها من الحجب إلى التعصيب وذلك رغم تعدد البنات.

بينما المثال الثاني نلاحظ حتى وإن وُجد إبن إبن إبن فبنت الإبن ورثت بالفرض، لأنها لها دخل في الثلثان، حيث تَبَقَى عن البنت التي أخذت النصف السدس لتكملة الثلثين، فكان السدس من نصيب بنت الإبن، هنا وبالتالي لبنت الإبن دخل في الثلثين كما رأينا، وعليه ورثت بالفرض ولم تدخل في التعصيب مع إبن إبن إبن.

·        سؤال: في حالة ما إذا وُجد مع بنت الإبن إبن الإبن أي أخوها وكان لبنت الإبن دخل في الثلثين هل سثرت بالفرض أم بالتعصيب؟ الجواب نجيب عنه من خلال المثال التالي:

2/1

بنت

عصبة

بنت إبن

إبن إبن

-كما نلاحظ ورثت بنت الإبن بالتعصيب مع إبن إبن لأنه أخوها، وليس كما في حالة إبن إبن الإبن الذي هو أسفل منها فإذا وُجدت مع أخوها دائما ثرت بالتعصيب معه لكن بالتفاضل، للذكر مثل حظ الأنثيين.

وهكذا نكون قد انتهينا من حالات إرث بنت الإبن.

غير انه تجدر الإشارة إلى أنه إذا كان هناك قريب مبارك، كما رأينا فأحيانا أخرى يكون هناك قريب مشؤوم، لنرى ذلك من خلال المثالين التاليين، حيث سأقوم بتأصيل المسألة، فكيفية التأصيل سنتطرق لها لاحقا بالتفصيل، ما يهم من خلال هذين المثالين هو أنني سأحاول أن أقرب لكم معنى القريب المشؤوم.                                                  

 

مثال: 2

12

13

4/1

زوج

3

3

6/1

أم

2

2

6/1

أب

2

2

2/1

بنت

6

6

ع

بنت إبن

إبن إبن

مثال: 1

12

15

4/1

زوج

3

3

6/1

أم

2

2

ع+6/1

أب

2

2

2/1

بنت

6

6

6/1

بنت إبن

2

2

 

 

 

 

 

 

 

كما نلاحظ في المثال الأول ورثت بنت الإبن السدس تكملة للثلثين، بينما بعد أن أضفنا إليها أخوها في المثال2 الذي هو إبن إبن ورثت بسببه بالتعصيب ونلاحظ أنهما لم يتبقى لهما شيء إذ تلاحظون أصل المسألة كان في المثال2: (12) وأصبح (13) بسبب مجموع السهام 13=6+2+2+3 وعليه لم يبقى شيء للعصبة هنا وهذا ما يسمى بالقريب المشؤوم، فلو لم يوجد إبن إبن لورثت بنت الإبن بالفرد وأخذت نصيبها كما تلاحظون في المثال الأول.

Ü    أعيد ما قلته سابقا فكيفية التأصيل سنتطرق لها لاحقا بالتفصيل.

حالات 

4

وانت تقرأ هذا الموضوع استمع للرقية الشرعية تعمل 24 ساعة طوال اليوم لابطال السحر والعين والحسد والمس العاشق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استمع للدروس العلمية في جميع اقسام الشريعة الاسلامية والمواعظ والقران الكريم

تصفح موقع اسلام ويب هذا الموقع مهم وشامل للكل مايبحث عنه طالب الشريعة والدراسات الإسلامية

موضيع المدونة

موقع روح الإسلام للتحميل الموسوعات الاسلامية

الإذاعة العامة للقران الكريم اذاعة متنوعة لمختلف القراء

تلاوات خاشعة من القران الكريم

استمع الى إذاعة الرقية الشرعية الاولى من القرآن الكريم ومن السنة النبوية

استمع الى راديو إذاعة آيات السكينة على موقع

استمع الى إذاعة الرقية الشرعية من القرآن الكريم تعمل 24 /24 ساعة

الرقية الشرعية لعلاج السحر والمس والعين للشيخ احمد العجمي

الرقية الشرعية للعلاج من السحر والمس والعين والحسد بصوت الشيخ ماهر المعيقلي

افضل مواضيع المدونة

افضل مواضيع هذا الشهر

افضل المواضيع هذا الاسبوع

جميع الحقوق محفوظه © شعبة الدراسات الاسلامية

تصميم htytemed