وانت تقرأ هذا الموضوع استمع لتلاوة الشيخ علي جابر يعتبر من افضل القراء في العالم الاسلامي رحمه الله
فقه اللغة
نظرية نشأة اللغة
لم تصل الابحاث الكثيرة التي قام بها اللغويون
قديما وحديثا الى نتيجة حاسمة في تفسير موضوع نشأة اللغة فما وصلت اليه هذه
الابحاث لا يعو كونه افتراضيات ونظريات تنقصها الدقة والبراهين القاطعة 0
وقد رأى بعضهم انه اذا كانت اللغة ظاهرة
اجتماعية تنشأ كما ينشأ غيرها من الظواهر الاجتماعية فتخلقها طبيعة الاجتماع
وتنبعث عن الحياة الجمعية وما تقتضيه هذه الحياة من شؤون فليست المشكلة اذا في
البحث عن الاسباب التي دعت الى نشأة اللغة ولا في البحث عمن انشأها وانما المشكلة
في البحث عن العوامل التي دعت الى ظهورها في صورة اصوات مركبة ذات مقاطع متميزة
الكلمات والكشف عن الصورة الاولى التي ظهرت بها هذه الاصوات أي الاسلوب الذي سار
عليه الانسان في مبدأ الامر في وضع اصوات معينة لمسميات خاصة وتوضيح الاسباب التي
ادت الى وجهته الى هذا الاسلوب دون غيره 0
واهم النظريات التي عالجت موضوع نشأة اللغة
اربع هي ::
1-
نظرية التوقيف 0
2-
نظرية المواضعة والاصطلاح 0
3-
نظرية محاكاة اصوات الطبيعة 0
4-
نظرية غريزة التعبير بأصوات مركبة 0
نظرية التوقيف :
تقوم هذه النظرية على فكرة ان نشأة اللغة انما
حدثت بتلقين الهي لادم عليه السلام ويرجع بعض الباحثين هذه االنظرية الى الفيلسوف
اليوناني هيراكليت ومن القائلين بها في العصور الحديثة الاب لامي ويعد احمد بن
فارس اشهر العلماء العرب القائلين بهذه النظرية فقد خصص لها بابا في كتابه (
الصاحبي في فقه اللغة وسنن العرب في كلامها ) سماه " القول على لغة العرب –
اتوقيف ام اصطلاح " وقال فيه ( اقول : ان لغة العرب توقيف ودليل ذلك قوله جل
ثناؤه ( وعلم ادم الاسماء كلها )
ويرد على القائلين بالمواضعة والاصطلاح فيقول (
والدليل على صحة ما نذهب اليه اجماع العلماء على الاحتجاج بلغة القوم فيما يختلفون
فيه او يتفقون عليه ثم احتجاجهم بأشعارهم ولو كانت اللغة مواضعه واصطلاحا لم يكن
اولئك في الاحتجاج بهم بأولى منا في الاحتجاج بنا لو اصطلحنا على لغة اليوم لا فرق
0
ولغة اخرى : انه لم يبلغنا ان قوما من العرب في
زمان يقارب زماننا اجمعوا على تسمية شيء من الاشياء مصطلحين عليه فكنا نستدل بذلك
على الاصطلاح قد كان قبلهم وقد كان في الصحابة رضي الله عنهم وهم البلغاء والفصحاء
من النظر في العلوم الشريفة ما لا خفاء منه وما علمناهم اصطلحوا على اختراع لغة او
احداث لفظة لم تتقدمهم ومعلوم ان حوادث العالم لا تنقضي الا بأنقضائه ولا تزول الا
بزواله وفي كل ذلك دليل على صحة ما ذهبنا اليه في هذا الباب ...
وقد رأى الدكتور عبده الراجحي ان هذه الادلة
التي قدمها ابن فارس متافهته لان موضوع الاحتجاج باللغة ليس دليلا على كونها
توقيفية وانما حصره في زمان معين بل في بيئة لغوية معينة يرجع لاسباب منهجية تتعلق
بالصحة اللغوية وبالبعد عن التأثر باللغات الاخرى ومع ذلك فإنهم لم يقفوا على
الاحتجاج عند عصر الرسول صلى الله عليه وسلم بل ذهبوا به الى عهد بشار بن برد او
ابراهيم ابن هرمة اواخر العصر الاموي واوائل العصر العباسي 0
اما الدليل النقلي الاهم الذي اعتمد عليه ابن
فارس وغيره لللقول بنظرية التوقيف وهو قوله تعالى ( وعلم ادم الاسماء كلها ) فيقدم
ابن جني تأويلا له من شأنه ان يسقط الاستدلال به على التوقيف اذ يقول في اول باب
القول على اصل اللغة الهام هي ام اصطلاح من كتابه الخصائص ( هذا موضع محوج الى فضل
تأمل غير ان اكثر اهل النظر على ان اصل اللغة انما هو تواضع واصطلاح لا وحي وتوقيف
0 الا ابا علي رحمه الله قال لي يوما هي من عند الله واحتج بقوله سبحانه ( وعلم
ادم الاسماء كلها ) وهذا لا يتناول موضع الخلاف وذلك انه قد يجوز تأويلا : اقدم
ادم على ان واضع عليها وهذا المعنى من عند الله سبحانه لا محالة فاذا كان ذلك
محتملا غير مستنكر سقط الاستدلال به وقد كان ابوعلي رحمه الله ايضا قال به في بعض
كلامه )
ويعتمد القائلون بالتوقيف من الغربيين بدورهم
على نص ورد سفر التكوين جاء فيه ( وجبل الرب الاله من الارض كل حيوانات البرية وكل
طيور السماء فأحضرها الى ادم ليرى ماذا يدعوها وكل ما دعا به ادم ذات نفس حية فهو
اسمها فدعا ادم بأسماء جميع البهائم وطيور السماء وجميع حيوانات البرية )
وقد رأى بعض الباحثين هذا النص لا يدل على شيء
مما يقول به اصحاب نظرية التوقيف بل يكاد يكون دليلا عليهم 0
نظرية المواضعة والاصطلاح :
وهي تقوم على فكرة ان اللغة هي من صنع الانسان
وذلك بالتواضع والاتفاق والاصطلاح على الفاظها ومدلولاها 0
وفكرة المواضعة والاصطلاح هذه مغرقة القدم فمن
اصحابها الفيلسوف اليوناني ديمو كريت الذي عاش في القرن الخامس قبل الميلاد ومن
القائلين بها في العصور الحديثة الفلاسفة الانكليز ادم سميث وريد ودوغالد ستيوراث
وقد رأينا ابن جني يذكر ان ( اكثر اهل النظر
على ان اصل اللغة انما هي تواضح واصطلاح لا وحي وتوقيف )
ومع ان ابن جني يبدو في الباب الذي عقده في
الخصائص تحت عنوان ( باب القول على اصل اللغة الهام هي ام اصطلاح ) مترددا بين
القول بالتوقيف والقول بالمواضعة والاصطلاح والقول بأن ( اصل اللغات كلها انما هو
من الاصوات المسموعة كدوي الريح وحنين الرعد وخرير الماء ) فقد كاد استاذنا
الدكتور الراجحي يجزم بأنه يرفض القول بأن اللغة وحي وذلك لان ابن جني معتزلي
والمعتزلة الذين ذهبوا الى خلق القران ماكانوا ليذهبوا الى ان اللغة وحي والهام
وذلك لانه لا يتسق مع قدرة الانسان حتى وان كانت بالكسب على ان هناك سببا اخر يكاد
يقطع بأن ابا الفتح كان يذهب الى ان الانسان هو الذي وضع اللغة او واضع عليها وذلك
ان منهجة في كتابه كله وفي كتبه الاخرى ينبني على تناول اللغة بأعتبارها مادة
طبيعية محسوسة مقياسها الوحيد هو الطبيعة والحس ومن ثم فرق بينها وبين الفقه الذي
تعود احكامه الى حكمة الهية لا تصل اليها الحاسة الطبيعية 0
ومهما يكن من امر هذه النظرية فإن بعض المحدثين
قد رأى انه ليس لها أي سند عقلي او نقلي او تاريخي بل ان ما تقرره ليتعارض مع
النواميس العامة التي تسير على النظم الاجتماعية فعهدنا بهذه النظم انها لا ترتجل
ارتجالا ولا تخلق خلقا بل تتكون بالتدريج من تلقاء نفسها هذا الى التواضع على
التسمية يتوقف في كثير من مظاهره على لغة صوتية يتفاهم بها المتواضعون فما يجعله
اصحاب هذه النظرية منشأ للغة يتوقف هو نفسه على وجودها من قبل فلسنا هنا بصدد
نظرية جديرة بالمناقشة بل بصدد تخمين خيالي وفرض عقيم يحمل في طية اية بطلانه 0
الصفات اللغوية المذمومة في اللهجات العربية
القديمة واثر الاسلام في تطور اللغة العربية
فصيلة اللغات الهندية والاوروبية وهي تشمل
ثماني مجموعات هي :
1-
مجموعة اللغات الارية : وهي تشمل
اللغات الهندية الحديثة والفارسية القديمة والحديثة والكردية والافغانية 0
2-
مجموعة اللغات الاغريقية : وهي تشمل
اللغات اليونانية القديمة والحديثة 0
3-
مجموعة اللغات الارمنية 0
4-
مجموعة اللغات الالبانية 0
5-
مجموعة اللغات الايطالية : وهي تشمل
الاسكية واللاتينية واللغات الرومانية وهي المتفرعة من اللاتينية كالفرنسية
والايطالية والاسبانية والبرتغالية ولغة رومانيا 0
6-
مجموعة اللغات السلتية او الكلتية
وهي اللغات التي طغت عليها الان اللغات الفرنسية والانكليزية والاسبانية وبقيت
اثار منها في اللهجات المحلية بإيرلندا وويلز وبروتاني غربي فرنسا 0
7-
مجموعة اللغات الجرمانية : وهي تشمل
لغات ايسلندا والدنمارك والنروج والسويد والانكليزية السكسونية والحديثة
والهولندية واللغات الالمانية 0
8-
مجموعة اللغات البلطيقية السلافية :
وهي تشمل شعبتين :
* شعبة اللغات البلطيقية وهي الليتوانية والليتونية ( لغة لاتفيا )
والبروسية القديمة 0
* وشعبة اللغات السلافية وهي السلاقية القديمة
والروسية والبولونية والتشيكية والصربية – الكراوتية والبلغارية الحديثة 0
لا تنسوني من خالص دعواتكم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق