وانت تقرأ هذا الموضوع استمع لتلاوة الشيخ علي جابر يعتبر من افضل القراء في العالم الاسلامي رحمه الله
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا وسيدنا محمد، واله وصحبه أجمعين ومن تبعه بإحسان الى
يوم الدين . اما بعد
فان قاعدة " سد الذرائع " - فيما أحسب - من الأصول والقواعد التي تراعى عند الحكم على الفروع الحادثة والوقائع
المستجدة لكونها منهجا يوافق مقصد الشريعة في جلب المصالح ودرء المفاسد، وإعطاء الوسائل أحكام المقاصد وقد عني بها جمع من
اهل العلم واحتجوا بها.
سد الذرائع ليس أصل من أصول السادة المالكية وحدهم فالإمام القرافي قد قال فسد الذرائع ليس خاص بمالك رحمه الله بل قال بها هو
واكثر من غيره واصل سدها مجمع عليه.
وسبب اختياري لهذا البحث (قاعدة سد الذرائع وبعض تطبيقاتها الفقهية) اذ انها تعتبرمن أهم الموضوعات التي استحوذت على اهتمام
الباحثين في أصول الفقه، لِمَا لها من أثر فعَّال على حياة الإنسان وسلوكه ، مستعرضاً فيها أقوال العلماء، ومعتمداً على كتب الحديث
الشَّريف، والفقه وأصوله، وما ألَّفه العلماء قديماً وحديثاً قدر الإمكان، سائلاً المولى عزَّ وجلَّ التَّوفيق والسَّداد.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق