آخر الأخبار
... مرحبا بزورا موقع شعبة وتخصص الدراسات الاسلامية

AD

تذكر ان الله هو الموفق للمسلم في جميع امور دنياه واخرته فتوكل عليه

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إذاعة الشيخ عبد الباسط عبد الصمد للقران الكريم - المصحف المجود بث مباشر 24 ساعة

افضل موضوع في المدونة اضغط في عنوان هذا الموضوع لقراءته

حمل اكبراسطوانة وموسوعة لكتب الزهد و الرقائق موجودة الانترنت اكثر 900 كتاب 5.6 GB

 كتب أبو الدرداء إلى بعض إخوانه، أما بعد: فإني أوصيك بتقوى الله، والزهد في الدنيا، والرغبة فيما عند الله، فإنك إذا فعلت ذلك أحبك الله لرغبت...

ملخص عام في مصطلح الحديث

0

وانت تقرأ هذا الموضوع استمع لتلاوة الشيخ علي جابر يعتبر من افضل القراء في العالم الاسلامي رحمه الله


ملخص عام في مصطلح الحديث


*علم الحديث : "هو علم بأصول وقواعد يعرف بها أحوال السند والمتن من حيث القبول والرد" .
*أقسام علم الحديث : 1- علم الحديث رواية . 2- علم الحديث دراية .
*الأطوار التي مر بها علم مصطلح الحديث :
1-   طور النشأة .
2-   مرحلة التكامل .
3-   مرحلة التدوين لعلوم الحديث مفرقة .
4-   مرحلة التآليف الجامعة .
5-   مرحلة النضج والاكتمال في تدوين فن ( علوم الحديث ) .
6-   مرحلة الركود العلمي .
7-   مرحلة اليقظة والتنبه في العصر الحديث .
*تعريفات أولية : ( الحديث – الخبر – الأثر ).
1-    الحديث : " ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خَلقية أو خُلقية أو أضيف إلى الصحابي أو التابعي مما لا مجال للرأي فيه " .
2-    الخبر : " أعم من الحديث فهو ما جاء عن النبي  والخبر ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن غيره كالصحابة والتابعين " .
3-    الأثر : " مغاير للحديث ، فهو ما أضيف إلى الصحابة والتابعين " على رأي فقهاء خراسان. 
4-    السند أو الإسناد : " سلسلة الرجال الموصلة للمتن" .
5-    المُسْنَد : " كل كتاب جمع مرويات كل صحابي على حدة " .
6-    الجماعة : البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه وأحمد كما هو اصطلاح ابن حجر والمجد ابن تيمية.
7-    الستة : الجماعة السابقون .
8-    متفق عليه : اتفاق البخاري ومسلم على إخراج حديث ما .
9-    أصحاب السنن : أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه .
10-  أخرجه الخمسة : وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه و الإمام أحمد في المسند .
  
*أقسام الخبر باعتبار وصوله إلينا : ( موضح حسب المخطط التالي ) .


                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            

أقسام الخبر باعتبار من نسب إليه :
1-    الحديث القدسي : " ما رفعه النبي صلى الله عليه وسلم إلى الله تبارك وتعالى" .
2-    الحديث المرفوع : " ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو وصف" .
3-     الحديث الموقوف : " ما أضيف إلى الصحابة y من قول أو فعل أو تقرير متصلاً كان أو منقطعاً " .
4-    الحديث المقطوع : " ما أضيف إلى التابعين فمن دونهم موقوفاً عليهم من أقوالهم وأفعالهم " .
*أقسام الخبر من حيث القبول والرد :
1-    الخبر المقبول .      2- الخبر المردود .
*أولاً : الخبر المقبول : ينقسم إلى أربعة أقسام وهي :
1-    الصحيح لذاته : " ما اتصل سنده بقل عدل تام الضبط عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة " .
2-    الصحيح لغيره : " هو الحديث الحسن لذاته إذا روي من وجه آخر مثله أو أقوى منه " .
3-    الحسن لذاته : " هو الحديث الذي اتصل سنده بقل عدل خف ضبطه غير شاذ ولا معلل " .
4-    الحسن لغيره : " هو الحديث الضعيف إذا تعددت طرقه ويمكن أن ينجبر بغيره " .
*يلحق بالحديث المقبول : الناسخ والمنسوخ – المحكم والمختلف :
1-    النسخ : " رفع حكم شرعي ثابت بخطاب متقدم بخطاب متراخ عنه " .
2-    المحكم : " هو الحديث المقبول الذي سلم من معارضة غيره " .
3-    المختلف : " هو الحديث المقبول المعارض من غيره في درجته " .
*ثانياً : الخبر المردود : " هو حديث لم تتحقق فيه شرائط القبول " . ويرجع إلى أمرين :
1-    الطعن في الراوي .  2- الطعن في الإسناد .
*شروط رواية الحديث المردود :
1-    ان لا يكون حديثاً موضوعاً .
2-    أن لا يتعلق بالعقائد والاحكام .
3-    أن يروى بصيغة التمريض : قيل ، لا بالجزم : قال .
*حكم العمل بالحديث المردود : يعمل به في فضائل الأعمال دون الحلال والحرام وهو قول الجمهور .
*أقسام الخبر المردود المتعلقة بالطعن في الراوي :
1-    الحديث الموضوع : " هو الخبر المكذوب المختلق المصنوع الذي ينسب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم كذباً " .
2-    الحديث المتروك : " هو الحديث الذي في إسناده راوٍ متهم بالكذب ولا يعرف الحديث إلا من جهته " .
3-    الحديث المنكر : " هو ما رواه الضعيف مخالفاً للثقة " .
4-    الحديث المُدْرَج : " هو ما غير في سياق إسناده أو أدخل في متنه ما ليس منه بلا فصل " .
5-    الحديث المضطرب : " هو الحديث الذي يروى على أوجه مختلفة لا مرجح بينهما ولا يمكن الجمع " .
6-    الحديث المُصَحَّف : " هو تغيير الكلمة في الحديث عن الهيئة الصحيحة إلى غيرها " .
7-    الحديث المجهول : " هو من لم تعرف عينه أو صفته " ، وهو ثلاثة أنواع : ( مجهول العين – مجهول الحال – مجهول العين والحال " المبهم " ) .
*أقسام الخبر المردود المتعلقة بالسقط في الإسناد :
1-    الحديث المعلق : " ما حذف من أول إسناده راوٍ أو أكثر على التوالي ، أو يحذف جميع الإسناد ، أو يحذف كل الإسناد عدا الصحابي " .
2-    المنقطع : " هو ما سقط من إسناده قبل الصحابي راوٍ واحد أو أكثر لا على التوالي " .
3-    المعضل : " هو ما سقط من إسناده راويان فأكثر على التوالي " .
4-    المرسل : " ما رفعه التابعي صغيراً كان أو كبيراً إلى النبي صلى الله عليه وسلم بأن يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.
5-    المدلس : " إخفاء ما أسقط من السند عن قصد " ، وهو قسمان : ( تدليس الإسناد – تدليس الشيوخ ).
6-    المرسل الخفي : " هو الحديث الذي عمن عاصره ولم يسمع منه ولم يلقه " .
*        أولاً: وتدليس الإسناد أربعة أقسام :
1-    تدليس الإسقاط : " وهو أن يروي المحدث عمن لقيه وسمع منه ما لم يسمع منه ، موهماً أنه سمع منه ، أو عمن لقيه ولم يسمع منه موهماً أنه لقيه وسمع منه " .
2-    تدليس التسوية : " وهو أن يسقط الراوي ضعيف بين ثقتين " .
3-    تدليس القطع : " وهو أن يقطع اتصال أداة الرواية بالراوي " .
4-    تدليس العطف : " وهو أن يصرح بالتحديث عن شيخ له ، ويعطف عليه شيخاً آخر لم يسمع منه ذلك المروي " .
*         تدليس الشيوخ : " ان يروي عن شيخ حديثاً سمعه منه فيسميه أو يكنيه أو ينسبه أو يصفه بما لا يعرف به كي لا يعرف " .



4

وانت تقرأ هذا الموضوع استمع للرقية الشرعية تعمل 24 ساعة طوال اليوم لابطال السحر والعين والحسد والمس العاشق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استمع للدروس العلمية في جميع اقسام الشريعة الاسلامية والمواعظ والقران الكريم

تصفح موقع اسلام ويب هذا الموقع مهم وشامل للكل مايبحث عنه طالب الشريعة والدراسات الإسلامية

موضيع المدونة

موقع روح الإسلام للتحميل الموسوعات الاسلامية

الإذاعة العامة للقران الكريم اذاعة متنوعة لمختلف القراء

تلاوات خاشعة من القران الكريم

استمع الى إذاعة الرقية الشرعية الاولى من القرآن الكريم ومن السنة النبوية

استمع الى راديو إذاعة آيات السكينة على موقع

استمع الى إذاعة الرقية الشرعية من القرآن الكريم تعمل 24 /24 ساعة

الرقية الشرعية لعلاج السحر والمس والعين للشيخ احمد العجمي

الرقية الشرعية للعلاج من السحر والمس والعين والحسد بصوت الشيخ ماهر المعيقلي

افضل مواضيع المدونة

افضل مواضيع هذا الشهر

افضل المواضيع هذا الاسبوع

جميع الحقوق محفوظه © شعبة الدراسات الاسلامية

تصميم htytemed