وانت تقرأ هذا الموضوع استمع لتلاوة الشيخ علي جابر يعتبر من افضل القراء في العالم الاسلامي رحمه الله
مصطلح الحديث في المستوى الأول :
تعريفات من كتاب " نزهة النظر " للحافظ ابن حجر – رحمه الله - ، بما يوافق المستوى الأول :
الحديث الصحيح قسمان :
الأول : صحيح لذاته : وهو الذي يرويه ثقةٌ عن ثقةٍ ، بإسناد متصل ؛ ولا يكون شاذاً ، ولا معللاً .
وبالنسبة للإسناد المتصل : أن يكون كل راوٍ سمع من شيخه ، ولا يكون الراوي مدلساً ، فيحتاج لأن يصرح بالسماع في الإسناد .
الثاني : صحيح لغيره : وهو تعدد طرق الحديث الحسن لذاته ، فإنها تقوى لأن يكون الحديث صحيحاً لغيره .
والحديث الحسن قسمان :
الأول : حسنٌ لذاته : وهو الذي يرويه الصدوق الذي خفَّ ضبطه ، عن ثقةٍ ، أو عن من هو مثله ، بإسناد متصل ؛ ولا يكون شاذاً ، ولا معللاً .
الثاني : حسنٌ لغيره : وهو تعدد طرق الحديث الضعيف ، التي يجبر بعضها بعضاً .
والحديث الضعيف قسمان :
الأول : ضعيف : وهو الذي يرويه راوٍ ضعيف لسوءِ حفظه ، أو كثرة وهمه وغلطه .
الثاني : ضعيفٌ جداً : وهو الذي يرويه سيء الحفظ جداً ، أو المتهم .
والحديث الموضوع : هو الذي يكون راويه كذاباً .
تعريفات :
أولاً : تعريفات الأسانيد والمتون :
الإسناد : هو سلسلة الرواة الذين رووا الحديث أو الأثر .
المَتْن : هو القول أو الفعل أو الحكاية التي رويت بالإسناد .
المرفوع : هو ما أُضيف إلى النبيّ صلى الله عليه وسلم .
الموقوف : هو ما أُضيف إلى الصحابي . والصحابيُّ هو من لقِيَ النبيَّ صلى الله عليه وسلم مؤمناً به ، ومات على الإسلام ، ولو تخللت رِدَّةٌ على الأصحّ .
المقطوع : هو ما أُضيف إلى التابعيّ . والتابعيُّ هو من لقِيّ الصحابيّ .
المسند : هو مرفوعُ صحابيٍّ إلى النبيّ صلى الله عليه وسلم .
المرسل : هو ماسقط مِنْ آخره مَنْ بعد التابعيّ . وهو قول التابعيّ : قالَ رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلم كذا . وأمَّا المُرْسَلُ الخفيّ : فهو أن يروي الراوي عمن عاصره ولم يلقه .
المنقطع : هو ماسقط فيه راوٍ واحدٍ من الإسناد ، أو راويين غير متواليين .
المعضل : هو ماسقط فيه راويين متواليين .
المُعلَّق : هو ماسقط فيه راوٍ أو أكثر من أول السند .
ثالثاًً : مخالفة الراوي لرواية غيره :
( 1 ) : إن كان الراوي المُخالِفُ ثقةٌ ، وخالفَ من هو أرجح منه فتكون روايته " شاذة " . وتكون رواية الأرجح " محفوظة " .
( 2 ) : إن كان الراوي المُخالِفُ ضعيفاً ، وخالفَ من هو أوثق منه فتكون روايته " منكرة " ، وتكون رواية الأرجح " معروفة " .
رابعاً : المتابعات والشواهد :
· المتابعات قسمان :
( 1 ) : متابعة تامة : وهي متابعة الراوي لغيره في رواية حديثٍٍ بعينه عن شيخٍ واحدٍ .
( 2 ) : متابعة قاصرة : وهي متابعة الراوي لغيره في رواية حديثٍٍ بعينه عن شيخٍ غير شيخه .
· الشواهد :
هي الأحاديث التي تشهد لمتن حديثٍ ؛ سواءٌ باللفظ أو بالمعنى .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق