وانت تقرأ هذا الموضوع استمع لتلاوة الشيخ علي جابر يعتبر من افضل القراء في العالم الاسلامي رحمه الله
وفيه أربعةُ أبوابٍ :
الأول : بابُ آدابِ القضاءِ.
الثانى : بابُ طريقِ الحُكمِ وصفتهِ .
الثالث : بابُ القِسمةِ .
الرابع : بابُ الدَّعاوى والبينات .
1- بابُ آدابِ القَضاءِ
وفيه ثلاثةُ ضوابطٌ :
الضابطُ الأولُ : شروطُ القاضي عشرةٌ :
1- أن يكونَ مسلمًا 2- بالغًا .
3- عاقلاً . 4- ذكرًا .
5- حُرًا . 6- عدلاً .
7- سميعًا . 8- بصيرًا .
9- مُتكلمًا . 10- عالمًا بما يحكم به.
الضابطُ الثاني : آدابُ القاضي سبعةٌ :
1- أن يكون قويًا بلا عُنفٍ . 2- لينًا بلا ضعفٍ .
3- حليمًا . 4- مُتأنيًا .
5- مُتفطنًا . 6- عفيفًا .
7- بصيرًا بأحكامِ الحُكَّامِ قبلهُ .
الضابطُ الثالث : الأوقاتُ التي لا ينبغي للقاضي أن يحكمَ فيها :
كل حال تمنع سداد الرأي مثل:
1- الغضبِ .
2- الحقنِ .
3- شدةِ الجوعِ .
4- شدةُ العطشِ .
5- الهمِّ .
6- المللِ .
7- الكسلِ .
8- النُّعاسِ .
9- البردِ المؤلمِ .
10- الحرِّ المُزعجِ .
2- بابُ طريقِ الحُكمِ وصفته
وفيه ثلاثةُ ضوابطٌ :
الضابطُ الأول : الطريق إلى إثبات الحكم :
1- أنْ يُقِرَّ المدَّعَى عليه بالحقِّ فيُلزَم به .
2- فإن أبى طُولِبَ المدَّعِي بالبينة .
3- فإن عجزَ طُولِبَ المدعَى عليهِ باليمينِ.
4- فإن أبى حُكِمَ عليه بالنُّكولِ وأُلْزِمَ بِالحُكْمِ.
الضابطُ الثاني : يحلِفُ الشاهدُ في موضعين :
1- في شهادةِ أهل الذِّمةِ في الوصية .
3- في شهادةِ الزَّوجِ على زوجتهِ بالزِّنا .
الضابطُ الثالثُ : من تكون عليه اليمين
1- تكونُ على المُدَعى عَلَيْهِ عند فقد بيِّنةِ المُدعِي .
2- تكونُ على المُدعِي إذا كان لهُ شاهدٌ واحدٌ في الحقوق المالية.
3- تكونُ عليهما فيما إذا اختلفا في قَدْرِ ثمنِ المبيعِ .
3- بابُ القِسمةِ
وفيه ضابطانِ :
الضابطُ الأولُ : القِسمةُ نوعان :
1- عن تراضٍ واختيارٍ : وهي ما فيها ضررٌ أو ردُّ عِوَضٍ .
2- عن إكراهٍ وإجبارٍ : وهي ما لا ضررَ فيها ولا رَدّ عِوضٍ .
الضابطُ الثاني : إذا اقتسما بالقُرعةِ لزِمَتْ إلا في حالتين :
1- ظهورُ عيبٍ مجهولٍ في نصيبِ أحدِهِما .
2- ظهورُ غَبْنٍ فاحشٍ في نصيبِ أحدهِمِا .
4- بابُ الدعوى والبيِّناتِ
وفيه ضابطٌ واحدٌ :
إذا تداعيا عينًا ولا بينةَ لأحدهما فلها أحوالٌ أربعةٌ :
1- أن لا تكونَ العينُ بيد أحدهما ولا ثمَّ ظاهرٌ: فيتحالفانِ ويتناصفانها .
2- أن تكونَ بيديهما : فيتحالفانِ ويتناصفانها أيضًا .
3- أن تكون بيدِ أحدهما : فهي له بيمينه .
4- أن تكون بيد ثالثٍ : فيحلفُ لكلِّ واحدٍ يمينًا ويأخذُها .
4
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق